أخبار الأردن

الرواشدة: الربط الكهربائي أبرز محاور مؤتمر الاتحاد العربي للكهرباء

عين نيوز-

قال رئيس المؤتمر العام السادس للاتحاد الكهربائي العربي المهندس، أمجد الرواشدة، إن الربط الكهربائي وسوق الكهرباء العربية المشتركة من أبرز محاور المؤتمر الذي سيعقد في البحر الميت يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

وأضاف، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، أن المؤتمر الذي يعقد برعاية وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي يشارك في أعماله وزراء ومسؤولون يمثلون نحو 30 مؤسسة كهرباء حكومية واهلية وهيئة، عربية ودولية.

وأكد الرواشدة وهو أيضا مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، أهمية انعقاد المؤتمر في ضوء التحديات الفنية والتكنولوجية والتنظيمية والاقتصادية والبيئية التي يواجهها قطاع الطاقة الكهربائية في الوطن العربي والتي تتفاقم نظرا لتدهور الظروف السياسية المحيطة بالمنطقة.

وأوضح أن المشاركين سيتناولون المشكلات الفنية واقتصاديات الطاقة التي تواجه قطاع الكهرباء في الوطن العربي، ومن خلالها يمكن التعرف على القضايا المشتركة والاستفادة من خبرات بعض الدول في معالجة المشكلات وتقليل أثارها الاقتصادية وبالتالي رفع سوية أداء الأنظمة الكهربائية فنيا من خلال رفع مؤشرات الاعتمادية وتقليل كلفة انتاج ونقل وتزويد الكهرباء للمستهلكين.

ويشارك في الجلسة وزيرة الطاقة ووزراء الكهرباء والطاقة ووكلاء الوزارات في كل من العراق وفلسطين والسعودية بالإضافة الى رئيس لجنة الطاقة في مجلس الاعيان الدكتور هشام الخطيب.

كما يناقش المؤتمر وفق المهندس الرواشدة، موضوع الربط الكهربائي بين الدول العربية من جهة والدول العربية وجاراتها الأوروبية والافريقية والاسيوية من جهة أخرى من خلال أوراق عمل للأردن وإيطاليا وهيئة الربط الخليجي والربط المغاربي.

يشار إلى أن الاتحاد العربي للكهرباء تأسس عام 1987 ويتخذ من الأردن مقرا للأمانة العامة، وتترأس مجلس إدارته في هذه الدورة المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، ويضم مجلس الإدارة في عضويته مؤسسات وهيئات الكهرباء في كل من الأردن والمغرب والإمارات والبحرين والجزائر والعراق والسعودية ومصر واليمن.

(بترا)

الكلمات المفتاحية: أمجد الرواشدة- اخبار الاردن- اخبار الاردن اليوم- الأردن- الإمارات- الاتحاد الكهربائي العربي