أخبار الأردن

الرزاز يفوز بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية

عين نيوز- رصد/

فاز مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي السابق الدكتور عمر الرزاز بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية للعام الأكاديمي 2011 – 2012 عن بحثه بعنوان “الطريق الصعب نحو عقد اجتماعي عربي جديد: من دولة الريع إلى دولة الإنتاج”.

وإلى جانب الرزاز فاز بالجائزة، التي تقررت بناء على تقرير لجنة تحكيم مكونة من الدكتور عزمي بشارة والدّكتور طاهر كنعان، والدّكتور كمال عبد اللّطيف، والدّكتور وليد عبد الحيّ، والدّكتورة كريمة كريم، والدّكتور وجيه كوثراني، سبعة باحثين آخرين من مختلف الدول العربية.

وسيوزع ولي عهد قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الجوائز على الفائزين صباح غدٍ، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي للعلوم الاجتماعية والإنسانية. وتتضمن الجائزة منحة بحثية بقيمة تعادل 30 ألف دولار للباحث من فئة الباحثين، و25 ألف دولار للباحث من فئة الباحثين الشباب، في حين يبلغ مجموع المنح المرافقة للجائزة 220 ألف دولار. ويهدف بحث الدكتور الرزاز إلى تفسير فشل الدول العربية في خلق فرص للشباب، من خلال طرح رؤية قيمية متكاملة لمتطلبات التحول من نموذج دولة “الريع”، التي تمثل الحالة العربية، إلى دولة “الإنتاج” وضمن عقد اجتماعي جديد بين الحاكم والمحكوم، وفي إطار دولة مدنية مستدامة، موظفة لطاقات مواطنيها، وضامنة لحقوقهم وحرياتهم.

وبحسب البحث، فإن هذا العقد الجديد يشتمل على سبعة عناصر شرحها الباحث باقتدار وسلاسة وانضباط منهجي.

وتتمثل هذه العناصر في التحوّل الديمقراطي: فصل السلطات، وفصل الدين عن الدولة والقبول بالآخر، وحاكمية الثروة الوطنية والمال العام، والاقتصاد الإنتاجي التنافسي، وسوق العمل: من التهميش إلى التشغيل الإنتاجي، ومن عنصر بشري مذعن إلى عنصر بشري خلاق والعدالة الاجتماعية: من محاصصة الريع إلى إعادة توزيع الدخل والحماية الاجتماعية، ومن تشرذم عربي إلى تكامل وتكتل عربي.

الكلمات المفتاحية: الرزاز يفوز بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية