أخبار الأردن

الرحاحلة: 250 من ورثة الشهداء سيتم إعادة احتساب رواتبهم وفق تعديلات “الضمان”

قال مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، إن التعديلات التي طرأت مشروع قانون الضمان الاجتماعي هدفت إلى تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية لمنتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، حيث تم زيادة المنافع.

وأشار في حديث لبرنامج “هذا المساء” عبر التلفزيون الأردني، والذي يقدمه الزميل حازم الرحاحلة، إلى أن التعديلات هدفت أيضاً، إلى تعزيز منظومة الحياة الاجتماعية كالتعديلات التي طرأت على التعطل والأمومة وسواها وتعزيز الحماية الاجتماعية للورثة الأيتام.

وقال إن رواتب الوفاة الناتجة عن اصابة العمل لمنتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية تم زيادتها بموجب التعديلات من 60% إلى 75%.

وأشار إلى أنه تم زيادة نسب رواتب الشهداء إلى 100% من آخر راتب تقاضاه، وبأثر رجعي.

وأوضح أن 250 من ورثة الشهداء سيتم احتساب رواتب جديدة لهم من آخر راتب تقاضوه، وبحسب الراتب الأخير للشهيد، بعد دخول التعديلات حيز التنفيذ.

بدوره، بين رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب عبدالمنعم العودات، أن أهم التعديلات على القانون  تعلقت الفصل الخاص بالعسكريين.

وقال إن مجلس النواب ينظر إلى صندوق الضمان الاجتماعي على أنه يمثل أموال الأردنيين كافة، وأنه تم الموازنة بين مصلحة الصندوق ومصلحة المؤمن عليهم، وأن هذا الخط البياني في اقرار القانون.

وقال ستبدأ أول حالة لمتقاعدي الضمان من منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية عام 2023م.

 

الكلمات المفتاحية: الرحاحلة- الشهداء