اقتصاد

الذهب ينتعش من أدنى مستوى في 3 أسابيع مع توقف صعود الدولار

ارتفع الذهب مجددا الخميس عن أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع الذي بلغه في الجلسة السابقة؛ إذ تراجع الدولار الأميركي وعوائد سندات الخزانة، بينما قدمت خطة للرئيس جو بايدن بقيمة تزيد عن تريليوني دولار للوظائف المزيد من الدعم لجاذبية المعدن الأصفر كتحوط في مواجهة التضخم.

وارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.4% إلى 1713.55 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05:40 بتوقيت غرينتش، بعد أن لامس أدنى مستوياته منذ الثامن من آذار/ مارس عند 1677.61 دولارا الأربعاء. ونزلت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1712.30 دولارا للأوقية.

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق لدى أواندا “الذهب ارتفع أثناء الليل؛ بفعل تدفقات لإعادة موازنة المحافظ بنهاية الفصل، وبمساعدة من دولار أميركي أضعف وغياب النشاط المفاجئ في سوق السندات الأميركية بعد إعلان الرئيس بايدن عن أول تفاصيل بشأن حزمة البنية التحتية”.

وتراجع مؤشر الدولار بعد أن بلغ أعلى مستوى في عدة أشهر أمس الأربعاء؛ مما يقلص كلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.

وأعلن بايدن عن ثاني مقترح تشريعي تبلغ كلفته عدة تريليونات من الدولارات خلال شهرين من توليه منصبه، ويشمل 621 مليار دولار؛ لإعادة بناء البنية التحتية.

ويُنظر إلى الذهب على أنه تحوط في مواجهة ارتفاع التضخم الذي قد يلي تدابير التحفيز، لكن زيادة في الآونة الأخيرة في عوائد سندات الخزانة الأميركية ضغطت على المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة 0.3% إلى 24.31 دولارا، في حين تراجع البلاتين 0.4% إلى 1182.04 دولارا، واستقر البلاديوم دون تغيير عند 2618.31 دولارا.

رويترز

الكلمات المفتاحية: ارتفاع الذهب مقابل الدولار