اقتصاد

الذهب يصعد لأعلى مستوى في 3 أسابيع

عين نيوز- رصد/

صعد الذهب لأعلى مستوى في 3 أسابيع مدعوما بتوقعات بأن يتدخل البنك المركزي الأوروبي لدعم الماليات العامة المتداعية لمنطقة اليورو، بعدما اقترح مسؤول إقراض صندوق إنقاذ لتعزيز قدرته. وقال تشين مين، المحلل في «جينروي فيوتشرز» بالصين «مشاكل المالية العامة في إسبانيا، إلى جانب البيانات الضعيفة من المنطقة، جعلت المستثمرين يعتقدون أن المركزي الأوروبي سيتدخل، لكن أساس هذا الصعود غير متين». وأضاف «ما زال موقف مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) غامضا بشأن مزيد من التيسير النقدي، ولم يتدهور الوضع الاقتصادي كثيرا. نتيجة لذلك، فإن فرص صعود الذهب ليست كبيرة الآن». وزاد سعر الذهب في السوق الفورية 0.1 في المائة إلى 1605.89 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06.46 بتوقيت غرينتش بعدما صعد لأعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، متجاوزا 1609.91 دولار يوم الأربعاء، مسجلا أكبر زيادة يومية بالنسبة المئوية في نحو شهر. وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم أغسطس (آب) 0.2 في المائة إلى 1605.30 دولار.

 

وانخفض اليورو 2.‏0 في المائة إلى 2130.‏1 دولار نزولا من مستوى 21705.‏1 دولار المرتفع الذي سجله الأربعاء. وقال محللون إن هبوط اليورو قد يكون محدودا قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الأسبوع المقبل نتيجة تكهنات بأن يشير صانعو السياسات إلى مزيد من التيسير النقدي لكن من المتوقع أن يظل المستثمرون على حذرهم من شراء العملة بسبب ارتفاع تكلفة الاقتراض الإسباني.

 

وقال ريتشارد فولكينهول محلل العملات في «إس إي بي» في استوكهولم «الشيء الوحيد الذي يمكن أن يغير الاتجاه النزولي لليورو هو أن يطلق مجلس الاحتياطي الاتحادي مزيدا من التيسير الكمي أو بعض إجراءات السياسة النقدية الإضافية الأخرى. ما لم يحدث ذلك فسيتوقف الأمر على ما يحدث في منطقة اليورو». وارتفع مؤشر الدولار 1.‏0 في المائة إلى 586.‏83، متخليا عن أعلى مستوى في أسبوعين البالغ 10.‏84. واستقرت العملة الأميركية عند 18.‏78 ين لتحوم قرب أدنى مستوى في سبعة أسابيع البالغ 94.‏77 ين المسجل هذا الأسبوع.

الكلمات المفتاحية: الذهب يصعد لأعلى مستوى في 3 أسابيع