اقتصاد

الذهب يرتفع بعد موجة انخفاض الاسبوع الماضي .

عين نيوز- رصد/

انتعشت أسعار المعدن النفيس امس الخميس بعد موجة من الانخفاض الأسبوع الماضي احدثت تحسنا في الطلب من قبل المواطنين، فيما لا تزال المخاوف بشأن أزمة ديون منطقة اليورو تدعم جاذبيته كملاذ آمن للمستثمرين وتدفع أسعاره للارتفاع.

وتحدث تجار مجوهرات في السوق المحلي عن تراجع مبيعات الذهب في الفترة الاخيرة، بحسب تجار، مع بلوغ أسعار الذهب مستويات مرتفعة، فيما دفع الانخفاض الطفيف لأسعار الذهب إلى تحسن الطلب بشكل طفيف، وقال تجار حلي إن مبيعات المعدن الاصفر تراجعت بصورة متفاوتة، في ظل عزوف المواطنين عن الشراء.

وبلغ سعر أونصة الذهب محليا 1151.84 دينارا، وارتفع سعر عيار الذهب 24 إلى 37.03 دينارا، وبلغ سعر غرام الذهب عيار 21 32.4 دينارا، ووصل سعر غرام الذهب عيار (18) 27.77 دينار، وبلغ سعر غرام (14) 21.6 دينار.

وبددت أسعار الذهب مكاسبها المبكرة أمس وتحولت للهبوط تحت ضغط تعاف مؤقت للدولار أمام سلة عملات ومع استمرار تحفظ المستثمرين بعد عدة أسابيع من التقلبات الشديدة.

وتوقع متعاملون أن يستأنف الذهب صعوده في ظل المخاوف من ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة واستمرار الاضطرابات في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا.

وقفز الذهب واحدا في المئة ليصل الى حوالي 1625 دولارا للاونصة مع اقبال صانعي الحلي على الشراء اثر نزول الاسعار باكثر من واحد في المئة في بداية الجلسة.

وقال متعاملون ان تراجع أسعار الذهب شجع على الشراء في اسيا ما أدى الى ارتفاع العلاوة السعرية لسبائك الذهب الى أعلى مستوياتها منذ شباط على الاقل في سنغافورة وهونج كونج. وفي الهند قفزت العلاوات السعرية الى أعلى مستوياتها في عام.

وصعد الذهب في السوق الفورية 0.5 في المئة الى 1616.60 دولار للاونصة بعد أن نزل الى 1597.84 دولار الليلة الماضية مع تراجع الاسهم واليورو وغيرها من الاصول التي تعد عالية المخاطر، الامر الذي أدى لموجة بيع في الذهب لتغطية الخسائر في الاسواق الاخرى.

وصعدت الفضة 1.7 في المئة الى 30.38 دولار للاوقية وتكبدت أسعار الفضة خسائر ثقيلة هذا الشهر.

وارتفع البلاتين 0.4 في المئة الى 1528 دولارا للاوقية بينما زاد البلاديوم 0.4 في المئة الى 618 دولارا للاوقية.

الكلمات المفتاحية: الذهب- اليورو- انخفاض- معدن- مواطنين