أخبار الأردن

الذنيبات : عقد امتحان التوجيهي مرة واحدة يخدم مصلحة الطلبة

عين نيوز – بترا /

S2_----------------قال نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، ان الهدف من عقد امتحان الثانوية العامة مرة وحدة في العام هو التخفيف عن الطلبة وتحقيق مصلحتهم  وعدم الاثقال على كاهلهم في الامتحان بالإضافة إلى تطوير امتحان الثانوية العامة.

جاء حديث  الذنيبات خلال لقائه  مجموعة من طلبة الأول الثانوي الذين نفذوا وقفة احتجاجية اليوم أمام الوزارة  احتجاجا على التوجه لعقد امتحان التوجيهي مرة واحدة كل سنة.

وأكد  ان الطالب سيتقدم  للامتحان، في حال تم اعتماده لمرة واحدة، في سبع مواد  وليس في عشر أو أكثر كما هي الحال الآن، مبينا أن ست مواد فقط ستدخل في المعدل العام للطالب.

كما أكد  الذنيبات أنه ليس من الضرورة تطبيق القرار على طلبة الصف  الأول الثانوي الآن، لان الوزارة لم تنته بعد من وضع الآليات والاجراءات الكفيلة بتطبيق القرار.

وأوضح أن الوزارة ستتيح للطلبة المكملين  في حال تطبيق الامتحان لمرة واحدة ، فرصة إعادة الإكمال بعد أربعة شهور أي في شهر كانون أول، وبما يمنحهم فرصة التقدم للجامعات مع بداية الفصل الجامعي الثاني.

واعتبر الوزير أن عقد الامتحان لمرة واحدة يأتي في إطار تطوير  وتحسين مخرجات التعليم في المملكة ومواكبة التطور العالمي في قضية التعليم، وتمكين حاملي الثانوية الأردنية من منافسة اقرانهم من حملة الشهادات العالمية الأخرى.

وأكد أن الوزارة ستعرض الآليات والإجراءات الخاصة بعقد الامتحان لمرة واحدة  بعد الانتهاء منها على مجلس التربية ولجنة التربية في مجلسي النواب والأعيان وستعمل كذلك على أخذ التغذية الراجعة من الميدان التربوي حولها.

واعرب عدد من الطلبة المحتجين عن ارتياحهم لهذا التوجه ، مؤكدين أن الصورة التي نقلت لهم عن هذا التوجه مغلوطة ولم تكن واضحة، من ناحية عدد المواد التي سيتقدمون للامتحان فيها وموعد اعادة الامتحان للمكملين وكيفية حساب المعدل.