برلمان

الدغمي : مسيرة الاصلاح بدأت في الاردن قبل الربيع العربي بمبادرة ومتابعة من الملك

عين نيوز- بترا /

أكد رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي ان مسيرة الاصلاح الشاملة بدأت في الاردن قبل الربيع العربي بمبادرة ومتابعة من جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأكد الدغمي خلال استقباله اليوم الثلاثاء عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني وانغ جانغ والوفد المرافق الذي يزور الاردن حاليا بحضور رئيس لجنة الشؤون العربية والدولية النائب الدكتور محمد الحلايقة ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية الاردنية الصينية النائب مفلح الرحيمي، ان المسيرة الاصلاحية تسير بخطى ثابتة ومدروسة.

 

وقال ان الاصلاح السياسي يسير بشكل ايجابي، اذ تم اقرار التعديلات الدستورية بحيث عدل ثلث الدستور مما أدى الى تعزيز استقلال السلطات الثلاث وانشات هذه التعديلات جسمين جديدين مستقلين عن السلطات الدستورية الاخرى استقلالا تاما هما الهيئة المستقلة المشرفة على الانتخابات والمحكمة الدستورية.

 

واضاف انه تم انجاز قوانين المحكمة الدستورية والاحزاب السياسية والهيئة المستقلة في حين بقي قانون الانتخاب الذي يعمل المجلس على دراسته واقراره حاليا وسيقر بشكله النهائي خلال الدورة الحالية، لافتا الى انه سيتم اجراء انتخابات نيابية بعد ذلك على اساس الدستور الجديد والتشريعات الاصلاحية الجديدة.

 

وأكد رئيس مجلس النواب اهتمام الاردن بتنمية وتعزيز علاقاته مع الصين وضرورة تطويرها على مختلف الصعد وبما يخدم مصالح البلدين الصديقين، معربا عن تقدير الاردن لدور الصين ازاء مختلف القضايا الدولية والاقليمية في المحافل الدولية كافة.

 

واوضح ان المنطقة تموج بالاحداث والاضطرابات السياسية، وهذا الامر يؤثر على الاردن بشكل مباشر، لافتا الى ان الاردن يستضيف حاليا اعدادا كبيرة من السوريين وقد استقبل اثناء الازمة العراقية اعدادا كبيرة كذلك من العراقيين وما زالوا يعيشون في الاردن الى جانب العرب الذين جاؤوا لطلب الامن والاستقرار.

وبين ان الاردن لديه مناخ استثماري ممتاز ويعد بلدا جاذبا للاستثمار بحكم موقعه الجغرافي، والقوانين الاردنية الحافزة والمشجعة للاستثمار، مؤكدا ضرورة زيادة الاستثمارات الصينية في الاردن.

من جهته، اكد الضيف الصيني اهتمام بلاده بتطوير علاقاتها مع الاردن وضرورة زيادة افاق التعاون في مختلف المجالات ولا سيما في المجالات الاقتصادية والبرلمانية، مبينا اهمية زيادة مستوى التعاون والتنسيق بين برلماني البلدين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وثمن مواقف الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الحكيمة الداعمة للصين في العديد من القضايا المطروحة في المحافل الدولية.

كما اكد الضيف الصيني الذي نقل تحيات رئيس مجلس الشعب الصيني ورئيس المجلس الاستشاري الصيني لرئيس مجلس النواب ان الاردن يتمتع بموقع استراتيجي مهم وانه بقيادة جلالة الملك الحكيمة نجح في العملية الاصلاحية بالرغم من تاثير الظروف المحيطة بالاردن على الاوضاع السياسية والاقتصادية.

وفي ختام اللقاء دار نقاش موسع حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والأوضاع في المنطقة.

الكلمات المفتاحية: الدغمي : مسيرة الاصلاح بدأت في الاردن قبل الربيع العربي بمبادرة ومتابعة من الملك