أخبار الأردن

الخصاونة: نسعى لإيجاد مسار اقتصادي عابر للحكومات

قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الأحد، إن هنالك صعوبة كبيرة بوضع التقديرات والفرضيات بسبب جائحة كورونا، وإن الفرضيات قابلة للتغير والتغيير سريعا.

وأضاف الخصاونة في جلسة الأعيان، أن جائحة كورونا أصابت ما أصابت من تعطيل للقطاعات وتعطيل عجلة الاقتصاد، مُجددا تأكيده بأن الموازنة المالية للعام 2021 أصعب موازنة تمر بتاريخ المملكة الأردنية، بحكم أنها أتت بعد أكثر من عام بمرورنا والعالم بجائحة كورونا وتداعياتها.

وأكد الخصاونة على “ضرورة البدء بمسار حقيقي للتأسيس للتنشيط والإصلاح السياسي وإحداث ثورة في المجال الاستثماري”.

وشدد على أهمية الشراكة الحقيقية والفعلية والمنتجة مع القطاع الخاص من خلال تهيئة كل الأسباب والإمكانات اللازمة له لينهض بمهام عديدة، بالإضافة لأهمية تثبيت الاستثمار المحلي وتعزيزه وتنشيط الاستثمارات القائمة وتشجيع الاستثمار الأجنبي للقدوم للأردن.

وقال إن “كل هذا يتأتى من خلال رفع تنافسية القطاعات من خلال تخفيف أسعار الكهرباء والنقل، ما يجعل الأردن ينافس وقادر على جذب الاستثمارات كون القطاع الخاص والاستثمارات أصبحت تشكل بجلها المعالجة الحقيقية لتحد كبير يكمن بارتفاع نسب البطالة والقيود المفروضة على قدرة القطاع العام في استيعاب الخريجين”.

وأردف قائلا أنه يجب العمل على تنشيط المسارات المهنية في عملية التعليم ومعالجة الاختلالات الكبيرة الموجودة في بعض المساقات الدراسية الراكدة التي لا تتطلبها احتياجات السوق وتفضي إلى مزيد من البطالة، فضلا عن صعوبة تسويق خريجي هذه المسارات إلى أسواق عمل بالخارج.

وشدد على ضرور إيجاد معالجات للإحلال الأردني للكثير من أوجه التشغيل التي يشغلها اليوم أشقاء من جنسيات أخرى، وهذا يتطلب العمل على تشجيع الأردنيين أن يلجأوا إلى هذه المجالات.

وأشار إلى أن الأردن يمر شأنه شأن العالم بمرحلة صعبة فيما يتعلق بجائحة كورونا، فضلا عن المصاعب والتحديات الاقتصادية الناجمة عن الكثير من الاختلالات الإقليمية التي طالت الأردن واقتصاده وقيدت أفاق نموه.

وبين أن الحكومة تسعى لتجاوز التحديات التي تواجه الاقتصاد الأردني من خلال ابتداع حلول حقيقة، ما سيتطلب إيجاد مقاربة ومسار اقتصادي جديد للدولة عابر للحكومات، مؤكدا أن هذا ما سيضعنا مرة أخرى على الطريق الصحيح في التخطيط بعيد المدى الذي يعالج التحديات الحقيقة التي نواجه.

وقال “هذه فترة صعبة، والصعاب ليست بغريبة على بلدنا.. ونحن دائما نرقى الجبال مصاعبا مع قيادتنا فترقى بنا ونعوف للمتحدرين سهولا

الكلمات المفتاحية: الاردن- الحكومة- الخصاونة