أخبار الأردن

الخرابشة: ننتظر قبل الاستبشار .. والمدارس والجامعات لن تغير وضعنا الوبائي

قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي في الأردن وزير الصحة الأسبق الدكتور سعد الخرابشة إن هناك انخفاضا في أعداد الاصابات بفيروس كورونا خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

وأضاف ، أن هناك انخفاض في نسبة الفحوصات الايجابية، اضافة إلى انخفاض غير ملحوظ في أعداد الوفيات، وهو ما يعني أنه اذا أردنا الاستبشار خيراً ولكن بحذر بانتظار انتهاء العام الحالي، وفي حال استمر لنهاية العام من الممكن الحديث عن ثبات أو تسطيح أو توجه للانخفاض بالمنحنى الوبائي.

وبين أن هناك حاجة للانتظار لـ 5 أسابيع على الأقل قبل الحديث عن وجود انخفاض بأعداد الاصابات، فقد يكون الأمر مجرد مصادفة وقد يحدث ارتفاع في الاصابات.

ولفت إلى أنه يجب عدم التسرع في رفع القيود البسيطة فالحالات بالآلاف، والاجراءات المفروضة كحظر يوم الجمعة، والحظر بعد الساعة 10 مساء ليست مؤثرة على حياة المواطن.

وأشار إلى أن الاصابات في الأردن تصل للآلاف ولم نصل إلى نسبة السيطرة على الوباء (الأمان) والبالغة 5% من الفحوصات.

وشدد من المبكر أن يتم الحديث عن الغاء أو تعديل الاجراءات المتبعة حالياً لمكافحة فيروس كورونا.

وأكد أنه في ضوء الانتشار المجتمعي في الأردن من المتوقع أن يتم اعادة فتح المدارس للجامعات فالمشكلة ليست بها فالجميع بحركة مستمرة والمرضى بالمنازل جعل هناك آلاف البؤر، موضحاً أن فتح المدارس والجامعات لن يضيف شيئاً للوضع الوبائي، معرباً عن أمله بأن نعود لتسجيل حالات بالعشرات.

الخرابشة بين أنه من الصعب الوصول إلى عشرات الاصابات خلال شهر أو شهرين، وهناك التزام أفضل باجراءات السلامة العامة من قبل المواطنين، معرباً عن تخوفه من المحجورين منزلياً.

رؤيا