صحة

الخرابشة: دخلنا المرحلة الرابعة والأخطر للانتشار المجتمعي لكورونا وعلينا ترك المكابرة

أكد رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي في الأردن الوزير الاسبق الدكتور سعد الخرابشة، أن الأردن دخل بالمرحلة الرابعة من تفشي وباء فيروس كورونا وفق تصنيف منظمة الصحة العالمية، وهي المرحلة الأخطر.

وقال الخرابشة في مداخلة له عبر المملكة إنه علينا ترك المكابرة والاعتراف بالواقع، مشيرا الى أن وضعنا الوبائي حاليا لا يسر صديق.

وأضاف أن هذه المرحلة هي الاخيرة والأخطر في مؤشر التفشي المجتمعي، مؤكدا أن الاعداد الكبيرة هذه تسببت بضغط كبير على المستشفيات وكوادر التقصي الوبائي.

وبين أن وضع المستشفيات والقدر على استقبال الحالات اليومية لا يتعدى مرحلة المقبول.

وأوضح أن بحسب الاحصاءات التي تجرى فإن معدل وفيات كورونا في الأردن بحدود الـ 170 وفاة لكل مليون نسمة من السكان، وليس كما ينشرها الموقع العالمي “وورد ميترز”، وذلك بسبب اختلاف عدد السكان بين دائرة الاحصاءات العامة والمسجل لدى الموقع.

وأكد الخرابشة على أن هذا المعدل من الارقام العالية، مشيرا الى أن الصحة العالمية قسمت الانتشار المجتمعي الى اربعة مراحل، يعتمد على معدل الاصابات ومعدل الوفيات الاسبوعي، وعدد الادخالات الى المستشفيات الاسبوعي، وبعد تطبيق هذه المعايير على الوضع الوبائي في الأردن فنحن في المرحلتين الاخيرتين الثالثة والرابعة وهي الاخطر.

وقال إن هذا لا يعني بالضرورة اننا وصلنا الى مرحلة ذروة انتشار الفيروس، فربما تكون في مرحلة قادمة لم نصلها بعد، لكننا وصلنا الى ذروة مرحلة الانتشار المجتمعي.