أخبار الأردن

الخرابشة: الإجراءات وحدها غير كافية والحاجة ماسة لاستيراد المطاعيم

أوضح رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي الدكتور سعد الخرابشة حول عدد الإصابات اليوم الإثنين.

وقال الخرابشة لبرنامج نبض البلد، عبر شاشة رؤيا، إن الوضع الوبائي تتزايد فيه الإصابات بشكل مستمر، وأن عدد الحالات الأسبوعي يزداد بالتزامن مع ثبات إيجابية الفحوصات بشكل مرتفع.

وبين أنه كلما زادت عدد العينات اليومية يتبع ذلك زيادة في عدد الحالات، عازيا العدد الكبير في تسجيل الإصابات الإثنين بسبب الفحوصات التي بلغت نحو 40 ألف فحص مخبري.

وفي مقارنة لأعداد الإصابات في الأسابيع الأخيرة، وتصاعدها قال الخرابشة إنه وفي الأسبوع الخامس سجلنا 8 آلاف حالة، والسادس 10500 إصابة والسابع زادت عن الأسبوع السادس بنحو 33% بعد بلوغها 14 ألف حالة، والثامن تزايد بشكل كبير نسبيا بعد أن ارتفعت لنحو 87% بعدد 26 ألف إصابة، وفي الأسبوع التاسع الذي نحن فيه وخلال 3 أيام فقط، بلغنا رقم نحو 13 ألف حالة.

وأضاف الخرابشة: بدأنا بموجة متسارعة جدا أكثر من بدايات الموجة السابقة وذلك له أسباب عديدة أهمها دخول الفيروس المتحور المعروف بسرعة انتشاره سواء في عمان أو في بعض المحافظات علما أن 60% أو يزيد نسبة الإصابات اليومية التي تقع في العاصمة عمان.

وتابع الخرابشة؛ أعتقد بجانب الاهتمام بالإجراءات الوقائية سواء للمواطنين أو العاملين في المنشآت وخاصة التباعد الجسدي ولبس الكمامة إلا أنه أننا أصبحنا في حاجة ماسة لتسريع استيراد المطاعيم بشتى الوسائل.

وكشف بأن الإجراءات لوحدها غير كافية بوجود تلك المطاعيم “فالتحدي علينا الآن هو المسارعة في عملية استيراد أكبر كمية متاحة وتطعيم أكبر نسبة من السكان هذا هو الذي يعول عليه في كسر حدة الوباء”.

وقال الخرابشة إن الحظر الشامل لن يكون مفيدا، موضحاً “سيخفض الإصابات إلى حين، لكن ستضطر للعودة للانفتاح وستعود الموجة مرة أخرى، مبينا أن الحل الآمن هو نسبة تغطية عالية من المطاعيم.”

وتوقع أن يبدأ انحسار الموجة الحالية في شهر أيار المقبل بشكل ملحوظ ،أما عن نسب الإيجابية فال الخرابشة “يتضح من نمط الوضع الوبائي أنه سائر للتصاعد. ”

الكلمات المفتاحية: الاردن- كورونا