أخبار الأردن

الخرابشة : احجر نفسك اولا ثم انتظر الفرصة لاجراء الفحص

أكد رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي الدكتور سعد الخرابشة، أن المصاب بكورونا بلا اعراض ينقل العدوى الى الاخرين لكن بنسب اقل.

 

وبرر الخرابشة ذلك في مداخلة له عبر المملكة، بأن المصاب بلا أعراض تكون قابليته لنقل العدوى أقل، وذلك لأنه لا يعطس ولا يسعل وبالتالي تكون احتمالية نقله للعدوى أقل مممن تظهر عليه أعراض الاصابة.

وقال الخرابشة، إن انتقال العدوى يتم عندما يعرض الشخص نفسه لعوامل الاختطار اكثر من غيره، فممكن من داخل اسرة واحدة مخالطة مصاب، وتنتقل العدوى لبعضهم فيما لا تنتقل للبعض الاخر.

وأضاف، أنه عندما يشعر شخص أنه خالط مصابا، يجب أن تكون الخطوة الاولى هي حجر نفسه، وهذا الاجراء أهم من الفحص، قائلا: “احجر نفسك اولا ثم انتظر الفرصة لاجراء الفحص”.

وبين أنه على المخالط افتراض انه مصاب والتعامل مع الأمر على هذا الاساس حتى يثبت العكس، ودعا الى الحجر المنزلي اسبوعين حتى وإن ظهرت النتيجة سالبة، مشيرا الى نسبة قليلة من الخطأ في الفحص، وهي تسمى بـ “السلبية الكاذبة”.

واشار إلى أنه يجب اتباع دوما اجراءات الوقاية وأن يكون كل شخص مسؤولا عن صحته، ورعايتها ذاتيا، حتى لا يستمر الشخص بحجر نفسه 14 يوما كلما خالط شخصا تبين أنه مصاب بكورونا.

وقال إن الاساليب الثلاثة الافضل للوقاية هي الكمامة والنظافة الشخصية والتباعد الجسدي، مبينا أن الفيروس الأن موجودا في كل مكان وقد تتعرض للمخالطة في أي مكان تتوجه اليه.

وأضاف، “عندما تخالط شخصا فأنت لا تعرف في أي مرحلة من الاصابة هو، ومرحلة نقل الفيروس تكون في أوجها قبل ايام من ظهور الاعراض، وفي المراحل الاولى منها، ولذلك الحماية الشخصية أفضل من الاعتماد على نتائج الفحوصات المخبرية”.