أخبار الأردن

الخارجية: لم نبلغ رسميا بقرارات إعدام 29 أردنيا في السعودية

عين نيوز – رصد/

أكدت وزارة الخارجية الأردنية أنها لم تبلغ بصدور قرار تصديق إعدام أردنيين محكومين من السلطات الرسمية في السعودية، وقال مصدر في الوزارة – في تصريح صحفي الأربعاء – إن السفارة الأردنية في الرياض لم تبلغ بأي قرار تصديق من السلطات السعودية على إعدام 29 أردنيا محكوما على خلفية قضايا جنائية، مشيرا إلى أن السلطات أبلغت السفارة هناك بقرار تصديق حكم إعدام مواطن أردني واحد فقط جرى تنفيذه قبل أسبوع تقريبا.

وكان رئيس اللجنة الوطنية لشئون المعتقلين الأردنيين في الخارج عبدالكريم الشريدة قد قال إن اللجنة بصدد رفع مذكرة إلى وزارة الخارجية الأردنية للمطالبة بإيقاف تنفيذ حكم الإعدام بحق 29 محكوما أردنيا في الأراضي السعودية بالتزامن مع اعتصام نفذته اللجنة أمام السفارة السعودية في عمان.

ونظمت اللجنة والتحالفان الأردني والعربي لمناهضة عقوبة الإعدام الثلاثاء اعتصاما أمام السفارة السعودية في عمان للمطالبة بإيقاف تنفيذ حكم الإعدام بحق الأردنيين على خلفية قضايا مخدرات بحسب قول الشريدة.

وقال الشريدة أن اتفاقية الرياض أصدرت عفوا بحق المحكومين بالإعدام إلا أن تلك الاتفاقية لم تشمل الأردنيين وهذا يدلل على”ضعف” الجهود الدبلوماسية التي تبذلها وزارة الخارجية لحماية الأردنيين في الخارج.

الكلمات المفتاحية: اعتصام امام السفارة السعودية- اعدام اردنيين- الخارجية الاردنية- السعودية- اللجنة الوطنية لشئون المعتقلين في الخارج