أخبار الأردن

الحكومة لم تحدد موعد الحظر الشامل الذي قد تلجأ إليه

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الثلاثاء، إن موعد الحظر الشامل الذي قد تلجأ إليه الحكومة في الأيّام المقبلة، لم تحدّد مدّته أو موعده حتى الآن.

وأضاف خلال إيجاز في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن الحكومة ستعلن عن ذلك فور اتخاذ القرار، مشيراً إلى أن “ما يتمّ تداوله من معلومات حول فرض حظر شامل لمدّة ثلاثة أيّام اعتباراً من يوم غد (الأربعاء) غير صحيح”.

وذكر أن الحظر الشامل يهدف إلى الحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم، ولتمكين فرق التقصّي الوبائي من أداء دورها بكفاءة وفاعليّة.

قضايا قيد الدراسة

الوزير تحدث عن قضايا مهمّة قيد البحث والدراسة، مثل استمراريّة التعليم لطلبة الجامعات والمدارس، وامتحانات نهاية الفصل الدراسي، وآليّات العمل والدوام خلال شهر رمضان، ورواتب العاملين في القطاع الخاص، وقضايا أخرى.

وقال إن الحكومة ستعلن عن القرارات بشأن تلك القضايا فور اتخاذها بشكل رسميّ.

وتدرس الحكومة عودة بعض المنشآت الإنتاجيّة والخدميّة إلى العمل بشكل تدريجي، بعد اتّخاذ الإجراءات الوقائيّة والاحترازيّة اللازمة، التي من شأنها الحفاظ على سلامة المواطنين وصحّتهم.

وأكد الوزير على رصد فرق العمل الحكوميّة، وخليّة الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وبمتابعة من رئيس الوزراء وزير الدفاع عمر الرزّاز، كلّ الملاحظات والاستفسارات الواردة إليها من المواطنين أو من المؤسّسات.

وأوضح الوزير أن توفير المعلومة الدقيقة قد يحتاج إلى وقت من أجل البحث والتمحيص، متأملاً “عدم التحول نحو التراشق أو الترويج للمعلومات غير الدقيقة أو الإشاعات”، خلال الوقت الذي تتأخّر فيه المعلومة.

وطالب الوزير المصابين، أو المشتبه بإصابتهم، أو الخاضعين للحجر، أو المخالطين، الالتزام بالتعليمات الصادرة عن وزارة الصحّة وإجراءاتها، وعدم تعريض أنفسهم للمساءلة القانونيّة وتعريض غيرهم للمخاطر الصحيّة.

الكلمات المفتاحية: الاردن