أخبار الأردن

الحكومة ستعلن اجراءات مشددة ولجنة الاوبئة توصي بالحظر الشامل

 

ستعلن الحكومة خلال الساعات القليلة القادمة عددا من الإجراءات المشددة للحد من انتشار وباء كورونا، بعد ارتفاع عدد الحالات المسجلة بالمورونا الى مستويات غير مسبوقة.
ففي الوقت الذي أوصت فيه لجنة الأوبئة بفرض حظر تجول شامل لمدة لا تقل عن أسبوع اكد وزير الدولة لشؤون الاعلام صخر دودين ان سيناريو الحظر الشامل الطويل مستبعد.
من جهة اخرى قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام الحجاوي إن رأيه يتوافق ويؤيد فرض حظر تجول لمدة تصل إلى ثلاثة أيام أو اربعة من اجل تقصير عمر الموجة الوبائية التي تشهدها المملكة، مضيفا أن اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة درست عدة مقترحات منها أيضا حظر ليومي الجمعة والسبت.
قائلا :- أنه في حال لم تتخذ الإجراءات المناسبة في اقرب وقت فسترتفع الإصابات بشكل حتمي.
من جهته كان وزير الدولة لشؤون الاعلام صخر دودين قد اكد في تصريحات صحفية ان الحكومة ستتخذ عددا من القرارات من ضمنها منع الأماكن التي فيها تجمعات سواء المدارس أو الأندية أو المقاهي أو بيوت العزاء وعلى الأقل في الأسبوعين القادمين.
وأضاف أن الحكومة ملتزمة بخطاب العرش السامي، فيما يتعلق بإيلاء صحة وسلامة الموطنين أولوية كبرى، وايلاء الاقتصاد اهتماما في ذات الوقت قائلا:- “قطع الاعناق ولا قطع الارزاق”.
وجدد التأكيد على أن موضوع الحظر الشامل غير وارد حاليا غير أن حظر يوم الجمعة مستمر، مضيفا أنه سيتم زيادة ساعات الحظر الليلي، وإتاحة خدمة “الدليفيري” وإجراءات قاسية في المدارس خلال أسبوعين إلى ثلاث كون المنحنى الوبائي خطير جدا.
وتطرق إلى أنه سيتم تطبيق القانون بحزم ودون استثناء وبصرامة شديدة، مهيبا بالمواطنين ضرورة الالتزام وعدم الاستماع للشائعات.
وعن الشائعات قال دودين إن الحكومة ستكون قريبة من كافة وسائل الاعلام ولن يكون هنالك أية معلومة غير شفافة.
وأكد أنه سيتم تخفيض عدد ساعات الدوام في الدوائر الحكومية لأننا نمر بمرحلة في أعلى قمم المنحنى، مشيرا إلى أن المحال التجارية المترتبة عليها رسوم لصالح الحكومة سيتم اتخاذ قرار بشأنها.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الحظر الشامل- الحكومة- لجنة الاوبئة