غير مصنف

الحكومة تتفاوض بخصوص تعديل أسعارالغاز المصري

عين نيوز- خاص – باسمة الزيود /

قال مصدر حكومي مسئول لـ (عين نيوز )،ان الحكومة المصرية لن تتراجع عن موقفها السابق حيال تعديل أسعار الغاز المصري تحت أي ظرف .

وأنتهت زيارة وزير الطاقة خالد طوقان إلى مصر بشأن تعديل أسعار الغاز المصري ولم تثمر أي خطوات ملموسة على أرض الواقع ، إذ أكد المصدر أن الأردن يتمسك فى المقابل بعدم تعديل أسعار العقد الأول المبرم فى عام ٢٠٠٤، والذى يمثل ٧٠٪ من إجمال الكميات المصدرة بإعتبار أنه لم يتضمن آلية للمراجعة الدورية للأسعار على غرار بقية العقود الحالية.

وأضاف المسئول أن الجانب الأردني وافق على تعديل أسعار الكميات الأضافية والذي يتضمن آلية تسمح بالمراجعة الدورية للأسعار بمايتفق مع التطورات العالمية .

كما أشار إلى أن وزارة البترول المصرية ترى عدم صلاحية الاستمرار في تطبيق العقد الأول غير المتوازن وتستهدف تعديله من أجل تعزيز عائدات مصر من المبيعات ما بين ثلاثة مليارات دولار وأربعة مليارات.

وإن تصدير الغاز للأردن يتم بموجب عقدين العقد الأول مبرم في عام 2004 وينص علي تصدير 77 مليار قدم مكعب بسعر 27ر1 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

واما عن العقد الثاني فهو مبرم في عام 2007 لتصدير 32 مليار قدم مكعب بسعر 06ر3 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وهناك توافق خلال المفاوضات مع الجانب الأردني علي زيادة أسعار العقد الثاني وأن الخلاف القائم حول زيادة أسعار العقد الأول الذي يمثل نحو 70 % من إجمالي الكميات المصدرة.

الكلمات المفتاحية: العقد الاول- الغاز المصري- المبيعات- باسمة الزيود- خالد طوقان- عين نيوز