أخبار الأردن

الحباشنة يدعو الى تعظيم استفادة القطاع الزراعي من الابحاث التطبيقية

عين نيوز- بترا /

دعا وزير الدولة وزير الزراعة المهندس سمير الحباشنة الى تعظيم استفادة القطاع الزراعي في المملكة من الابحاث التطبيقية على ارض الواقع، مؤكدا في الوقت ذاته على وجوب تغير نمط البحث الزراعي .

واشار الحباشنة خلال مشاركته في الاحتفال الذي اقامته منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة ( الفاو ) اليوم الاحد بمناسبة يوم الاغذية العالمي لعام 2011 الى اهمية ان يكون هناك مكتب اقليمي لمنظمة الفاو في الاردن يختص بابحاث وقضايا المياه والحصاد المائي نظرا لما تعانية دول المنطقة من شح في المياه .

واكد على اهمية دور الابحاث العلمية في تقديم مدخلات انتاج تساهم في تطوير القطاع الزراعي الى جانب مساهمة الجامعات الاردنية في توطين البحث العلمي مشيرا الى وجود مغالاة باسعار مدخلات الانتاج القادمة من الخارج .

واستعرض ممثل منظمة الفاو في الاردن الدكتور احمد المنياوي خلال الاحتفال رسالة المنظمة بهذه المناسبة التي كانت تحت عنوان ( اسعار الغذاء _من الازمة الى الاستقرار ) لتسليط الضوء على توجه يؤذي فقراء المستهلكين وصغار المنتجين والزراعة بشكل عام حيث يعتمد سوق الاغذية على الاستثمار المتزايد في مجال الزراعة .

ودعا الى التفكير بجدية في الاسباب التي تفضي الى تقلبات اسعار الغذاء والعمل على صياغة بدائل لما ينبغي القيام به على المستويات القطرية والاقليمية والعالمية للحد من اثر تلك التقلبات على ما يناهز مليار نسمة لا يحصلون على ما يسد رمقهم.

وفي نهاية الاحتفال وزع وزير الزراعة الدروع والشهادات التقديرية على عدد من الوزراء السابقين ومدراء الدوائر والمؤسسات والافراد الذين ساهموا في دعم عمل منظمة الفاو على مدى 10 سنوات

الكلمات المفتاحية: اخحتفال- الابحاث- الاردن- الامم المتحدة- الحباشنة- الزراعة