أخبار الأردن

الحالة الجوية السائدة في محافظات المملكة

عين نيوز- خاص وبترا /

ذكر المكتب الاعلامي في مديرية الأمن العام بأن جميع الطرق في المملكة سالكة بإستثناء وادي عربه باتجاه العقبة وتم تحويل الطريق باتجاه النقب. ومناطق الرويشد باتجاه الكرامة مغلقه لإنعدام الرؤيا بسبب الأتربة وطرق مناطق عجلون سالكة بصعوبة بسبب تساقط الثلوج وطريق ثغرة عصفور ومنطقة عبين سالكه بحذر شديد.

شهدت محافظات المملكة حالة من عدم الاستقرار الجوي خلال ال 24 ساعة الماضية ادت الى تساقط عزير للامطار في عدد من المحافظات في حين شهدت اخرى تساقطا للثلوج .

ففي المزار الجنوبي اكد متصرف اللواء سميح العبيسات رئيس لجنة الدفاع المدني جاهزية الاليات واتخاذ الاجراءات الاحترازية للتعامل مع الحالات الطارئة التي قد تحدث خلال الحالة الجوية السائدة.

وقال لـ(بترا) انه تم تجهيز غرف العمليات الرئيسية والفرعية العاملة في بلديات اللواء والدوائر الحكومية بالمعدات والاليات اللازمة لادامة الخدمات المقدمة للمواطنين والعمل على فتح الطرق امام حركة السير.

واضاف انه تم الطلب من محطات المحروقات والمخابز العاملة في مناطق اللواء توفير مولدات كهربائية احتياطية والتزود بكميات كبيرة من مادة المحروقات لتلبية احتياجات المواطنين من مواد المحروقات والخبز.

ودعا المواطنين الى عدم الخروج من منازلهم خلال تساقط الثلوج الا للضرورة القصوى.

وتعرضت مختلف مناطق لواء الشونة الجنوبية الى رياح غربية شديدة السرعة فيما سادت الاجواء المغبرة مختلف مناطق اللواء تلاها تساقط غزير للامطار.

وقال متصرف اللواء نايف الهدايات ان مختلف الاجهزة المعنية في اللواء تتابع تطورات الحالة الجوية،مؤكدا استعدادها للتعامل مع الحالة الجوية وتطوراتها بجاهزية عالية.

وقال رئيس لجنة بلدية الشونة الوسطى المهندس هاني العواملة لـ(بترا) ان جميع الطرق الفرعية والرئيسية النافذة سالكة، مشيرا الى ان آليات واجهزة البلدية جاهزة على مدار الساعة لمعالجة أي طارئ قد يحدث خلال تساقط الامطار.

وشهدت محافظة مادبا تساقطا للإمطار والثلوج الخفيفة في مختلف مناطق المحافظة .

واهاب المحافظ فاروق القاضي بالمواطنين ضرورة الاتصال مع غرقة العمليات في المحافظة على رقم 3248111 في حالة طلب مساعدة، لافتا ان جميع الطرق مفتوحة وجميع المواد الغذائية ومشتقات البترول متوفرة.

كما تأثرت منطقة الأغوار الجنوبية برياح قوية وأجواء مغبرة سادت كافة مناطق اللواء في امتداد لتأثير المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة والعاصفة الرملية القادمة من وادي عربة.

وأوضح متصرف اللواء نوفان عوجان في تصريح لـ(بترا) ان غرفة العمليات في اللواء تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع كافة الدوائر الخدمية لمواجهة أية ظروف طارئة.

وأشار إلى أن المخابز تعمل بشكل طبيعي والمحروقات متوفرة وكواد الدفاع المدني على أهبة الاستعداد لأي حالات طارئة والأوضاع العامة تسير بشكل طبيعي حتى الساعة، داعيا المواطنين بخاصة القاطنين في بيوت الشعر والقاطنين بالقرب من الاودية ومجاري السيول الابتعاد عنها حفاظا على سلامتهم.

من جانبه قال مساعد مدير زراعة الأغوار الجنوبية المهندس ماهر الكواليت أن الرياح القوية لها تأثير على الأشجار والأجواء المغبرة تساعد على انتشار حشرة ابسليوتا الضارة بنبات البندورة وتساهم في انتشار الحشرات عموما.

وأضاف أن لهذه الظروف الجوية السائدة تأثيرا على الزراعات الصيفية كالبطيخ والشمام والزراعات المكشوفة ما يعزز انتشار الحشرات مثل الحلم والعناكب، لافتا إلى ضرورة تثبيت البيوت البلاستيكية ووجود مصدات هوائية حول الزراعات المكشوفة .

وفي محافظة العقبة غطت الرمال المتطايرة سماء المدينة لليوم الثالث على التوالي بفعل الرياح القوية التي تهب على المنطقة محملة بالأتربة والرمال ما أدى إلى إغلاق طريق وادي عربة المؤدية إلى محافظة العقبة حسب مصادر في الأمن العام،ولم تشهد أي تساقط للأمطار خلال هذه الموجة المطرية التي تعم أرجاء المملكة، فيما التحق طلاب المدارس والكليات الجامعية في العقبة بدوامهم كالمعتاد .

كما شهدت مناطق لواء الرمثا هطلاً غزيراً للأمطار مصحوباً بالبرد والرياح الشديدة .

وقال متصرف اللواء رضوان العتوم ان غرفة العمليات الرئيسية في المتصرفية وغرف العمليات في بلديات اللواء تعمل على مدار الساعة وعلى تواصل مع كافة المناطق ولم نبلغ عن شكاوى وجميع طرق اللواء مفتوحة.

واكد المتصرف جهوزية مستشفى الرمثا الحكومي على مدار الساعة وتكثيف الدوام وزيادة عدد الكوادر كما ان كوادر البلديات ودوائر الخدمات وآلياتها تعمل بحالة جاهزية قصوى للتعامل مع الظروف الجوية السائدة.

وقال مدير زراعة الرمثا بالوكالة المهندس محمد الصمادي ان كميات الامطار في منطقة الرمثا سجلت أعلى كمية هطول للأمطار خلال الـ 24 ساعة الماضية.

الكلمات المفتاحية: الحالة الجوية السائدة في محافظات المملكة