شباب وجامعات

الجامعة الأردنية تشارك بالاجتماع السادس لشبكة جامعات طريق الحرير

شاركت الجامعة الأردنية في الاجتماع السَّادس للجمعية العامة لشبكة جامعات طريق الحرير في مدينة انقرة التركية.
وقالت الجامعة في بيان، اليوم الأحد، إنَّ استاذ التَّاريخ ومدير مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشَّام الدكتور سلامة النعيمات، شارك مندوبًا عن رئيس الجامعة، عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد.
واستعرض الاجتماع حسب البيان، النشاطات التي قامت بها الشبكة خلال السنوات الخمس الماضية والتقرير المالي والإداري للرابطة، إضافة إلى انتخاب رئيس جديد لخمس سنوات جديدة.
وقال النعيمات  إنَّه وعلى هامش الاجتماع تم تقديم أوراق عمل حول طريق الحرير كمنبر لدعم التعددية الثقافية والسلام والازدهار بين بلدان العالم، مضيفا أنه قدم ورقة بحثية حول هذا الموضوع تناول فيها أهمية الطريق عبر التاريخ من خلال التبادل التجاري بين الدول التي كان يمر فيها.
وبين أن الأمر لم يقتصر على التبادل التجاري إنما رافقه نشاط ثقافي وتفاعل حضاري بين الحضارات المختلفة وبين الدول التي يمر بها هذا الطريق التجاري الهام، لافتا إلى أن التجارة في العالم القديم كانت وسيلة مهمة من وسائل التفاعل والتواصل الحضاري بين الأمم .
وبين أن كثيرا من الديانات ومن بينها الديانات التوحيدية الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام قد انتشرت عن طريق التجارة في كثير من بقاع العالم، موضحا أن طريق الحرير يعتبر مصدراً قيماً لمؤرخي القرن 21 لفهم طبيعة العلاقات بين الشرق والغرب. يذكر أن الجامعة الأردنية عضو مؤسس في هذه الشبكة التي مقرها كوريا منذ تأسيسها عام 2015 والتي تضم حالياً 82 جامعة من مختلف دول العالم.

بترا