شايفين

التنمية السياسية تنظم ورشا حوارية بالجامعات الاردنية

عين نيوز – خاص – الكرك /

نظمت وزارة التنمية السياسية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة مؤتة ومؤسسة فريدريش ناومان الالمانية اليوم ورشة عمل حول ” مهارات الحوار مع الآخر ” بمشاركة طلبة وطالبات من مختلف التخصصات الاكاديمية في الجامعة .

واشار ممثل وزارة التنمية السياسية مدير دائرة الشؤون المالية بالوزارة سليمان العتوم الى ان الورشة التي شارك فيها زهاء 25 طالبة وطالبة تضمنت عناوين في مفاهيم الحوار والتعامل والتواصل مع الآخر وتعريف الطلبة بالقدرات الخاصة بالتعامل مع الاختلاف .

وبين ان الورشة قدمت للطلبة من خلال المحاضرين معلومات اساسية في الصور النمطية والافتراضات المسبقة وتحديد الاحتياج للحوار في الجامعة وطرق تطوير آليات الحوار ونشر الثقافة الحوارية .

ولفت العتوم الى ان الوزارة تقوم بتنفيذ سلسلة من ورش العمل الحوارية الخاصة بثقافة الحوار بين الشباب وطلبة الجامعات ، مشيرا الى تنفيذ ورش في جامعات الطفيلة التقنية والحسين بن طلال والبلقاء التطبيقية ومؤتة سيكون الخدف منها في النهاية انشاء اندية حوارية سقوم على ادامتها طلبة الجامعات الاردنية في هذه المحافظات وذلك ضمن المرحلة الاولى لهذا المشروع الكبير في الجامعات الاردنية .

واشار الى ان الورش والمشروع الحواري يهدف الى تدريب الطلبة على الحوار وتعميم ثقافة الحوار باعتبارها الوسيلة الوحيدة للتفاهم حول جميع الاختلافات بين الناس والشباب بشكل خاص بعيدا عن استخدام العنف .وخصوصا في الجامعات الاردنية حيث انتشر مؤخرا العنف الجامعي بين الطلبة .

وبينت مديرة المشاريع في مؤسسة فريدريش ناومان مي شلبية ان الورشة تهدف الى تعريف الطلبة بالجامعات الاردنية على مفاهيم جديدة في ثقافة الحوار ، مشيرة الى ان المؤسسة تعمل بالتعاون مع جهات عديدة في المجتمع الاردني من مؤسسات اهلية ورسمية للعمل على توسيع دائرة التثقيف والتوعية بين الطلبة والشباب بقيم الحوار بعيدا عن العنف .

واكدت شلبية وجود شراكات عميقة منذ العام الماضي مع الوزارة والجامعات الاردنية في تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية للطلبة والطالبات .

الكلمات المفتاحية: الحوار- الكرك- جامعة مؤتة- دائرة الشؤون المالسية- سليمان العتوم- مؤسسة فريدريش