اقتصاد

التزام سعودي بمنح المملكة 250 ر1 مليار دولار

عين نيوز- رصد/

 

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان أن المملكة العربية السعودية أكدت أمس إلتزامها بمبلغ 250ر1 مليار دولار لدعم الأردن في إطار الصندوق التنموي الخليجي الذي أطلقته دول مجلس التعاون الخليجي لدعم المشاريع التنموية التي يطرحها الأردن .

وقال الوزير حسان في تصريح خاص ب « الرأي « أن المبلغ الذي خصصته الشقيقة السعودية في إطار الصندوق سيستخدم لتمويل مشاريع تنموية وسيقدم على شكل منح غير مستردة بحيث يتم تنفيذ المشاريع التي سيتم تحديدها من خلال الصندوق السعودي للتنمية على ثلاث مراحل .

وأوضح أن المرحلة الأولى ستكون بقيمة 450 مليون دولار والتي ليس من المتوقع أن يتم البدء بإستخدامها قبل نهاية العام الحالي, بينما سيتم تخصيص 400 مليون دولار للمرحلة الثانية ومثلها للثالثة.

وقال أن الحكومة الأردنية ستقوم بتحديد المشاريع ذات الأولوية للمرحلة الأولى لهذا العام والتي سيتم بحثها على المستوى الفني بين البلدين الشقيقين إضافة الى بحث خطوات تنفيذ هذه المشاريع . وثمن الوزير حسان الدعم الذي تقدمه دول مجلس التعاون الخليجي للأردن وفي المقدمة المملكة العربية السعودية وقال إن الحكومة بدأت سلسلة اجتماعات مع دول الخليج لبحث تمويل المشاريع التنموية الصندوق التنموي الخليجي بعدما أقر مجلس الوزراء مؤخرا ورقة عمل خاصة بالصندوق التي تتضمن المشاريع التي سيشملها التمويل الخليجي.

وكانت قطر أكدت التزامها بدفع مخصصاتها في الصندوق الخليجي لدعم مشاريع التنمية في الاردن والبالغة 1,25 مليار دولار من أصل 5 مليارات دولار لدعم مشاريع تنموية في المملكة، والتي ستقدم خلال 5 سنوات قادمة بدءا من 2012 ولغاية 2016.

الكلمات المفتاحية: التزام سعودي بمنح المملكة 250 ر1 مليار دولار