غير مصنف

البترول” تنفى وصول وفد أردنى للاتفاق نهائيا على أسعار الغاز

عين نيوز-  رصد/

نفى مسؤول بارز فى وزارة البترول المصرية وصول وفد أردنى إلى القاهرة لوضع اللمسات النهائية على اتفاق تعديل أسعار تصدير الغاز المصرى، مؤكدا أن عمان طلبت مهلة أسبوعاً لمراجعة ملحق إضافى يتعلق بالأسعار والكميات من المقرر إدراجه فى الاتفاق النهائى. وتوقع المسؤول أن يصل الوفد الأردنى مطلع الأسبوع المقبل، نافيا وجود أى شروط أو التزامات على الجانب المصرى فى الملحق الإضافى المقرر توقيعه.

وأوضح أن الملحق تجارى ومالى بحت يتفق مع القانون الدولى وعقود تصدير الغاز ويحفظ للجانبين حقوقهما.

كان خالد طوقان، وزير الطاقة والثروة المعدنية، قد قال فى تصريحات له، إن وفدًا فنيًا أردنيًا برئاسة أمين عام الوزارة فاروق الحيارى، يجرى حاليا مباحثات فى القاهرة لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية، مرجحا توقيعها الأسبوع المقبل. وتمدّ مصر الأردن بنحو ٨٠% من احتياجاته لإنتاج الكهرباء، حيث تصدر له يوميا ٦.٨ ملايين متر مكعب من الغاز.

وطلبت مصر من الأردن الدخول فى مفاوضات لرفع أسعار توريد الغاز الذى تحصل عليه عمان فى إطار اتفاقين بكميات مختلفة، الأول تم توقيعه فى ٢٠٠٣، وينص على تصدير ٧٧ مليار قدم مكعب سنويا بسعر ١.٢٧ دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، بينما يشمل العقد الثانى الذى تم إبرامه فى ٢٠٠٧ تصدير ٣٢ مليار قدم مكعب بسعر ٣.٠٦ للوحدة، فيما كان يصر الأردن على زيادة الأسعار للكميات الإضافية فقط.

الكلمات المفتاحية: اتفاقية- الاردن- الغاز- الغاز المصري- انتاج الكهرباء- تعديل اسعار الغاز