أخبار الأردن

الامانة تسمح بغرق عمان مجددا وتجار وسط البلد يحصون خسائرهم

غرفت شوارع ومناطق ومنازل واسواق في عمان وتحديدا منطقة وسط البلد جراء الهطل المطري الكثيف بعد عصر اليوم الاربعاء.

وجاءت حالة غرق وسط البلد والمحلات التجارية مساء اليوم مذكرة بذات المأساة التي تعرض لها وسط عمان والمحلات التجارية في شهر شباط من العام الماضي، مما يكشف عن عدم معالجة المشكلة بالرغم من مرور حوالي السنة على حالة الغرق والفيضانات التي اوقعت خسائر فادحة بالتجار.

واستنجد تجار وسط البلد باجهزة الدفاع المدني والامن العام وكوادر امانة عمان لانقاذ ما يمكن انقاذه فيما شهدت العديد من شوارع العاصمة إغلاقات وفيضانات أوقعت خسائر مادية في المحلات التجارية والسيارات.

وتفقد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة الأوضاع في منطقة وسط البلد وسط تجمهر عشرات التجار الذين اعربوا عن استيائهم واحتجاجهم على ما يتعرضون له في كل موسم مطري دون ان  تقوم الامانة بمعاجلة الأسباب من جذورها.

وبحسب الناطق الاعلامي باسم أمانة عمان ناصر الرحامنة فإن مياه الأمطار الهاطلة على جبال عمان تذهب لمنطقة وسط البلد، نتيجة الطبيعة الجغرافية للمدينة وهو ما أدى إلى ارتفاع المياه بشكل كبير في شارع قريش واغلاقه مشيرا الى كوادر الأمانة موجودة بالموقع وقامت بمعالجة الحالة هناك خلال فترة قصيرة، لتعود حركة السير في المنطقة إلى طبيعتها.

وقال الرحامنه في تصريحات صحفية مساء اليوم ان الامانة تلقت 22 شكوى كانت معظمها تتعلق بانقطاع للتيار الكهربائي عن اشارات ضوئية، أو تجمع لمسطحات مائية بسيطة.

وفي صورة مكررة عن العام الماضي فقد تغرض جانب كبير من المدرج الروماني والساحة الهاشمية المجاورة له للغرق.

 

وتعاملت كوادر الدفاع المدني مع العديد من حالات مداهمة مياه لمنازل دون وقوع أي اصابات بالأرواح، كما اعلن الناطق الاعلامي في الدفاع المدني عن تعزيز منطقة وسط البلد بفرق انقاذ ومجموعة من الغطاسين للتعامل مع أي حوادث، داعيا المواطنين لتوخي الحيطة والحذر وعدم الخروج من المنزل في المناطق التي تشهد هطول غزير للإمطار وضرورة الابتعاد عن البرك التي تشكلت بفعل مياه الإمطار وعدم المجازفة بقطع الطريق سواء سيرا على الأقدام أو بالمركبات إذا كان هناك ارتفاع في منسوب المياه.

ودعت مديرية الأمن العام المواطنين لأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر أثناء القيادة على الطرقات والالتزام بقواعد السير وتجنب ارتكاب المخالفات خاصة مخالفة السرعات الزائدة والتتابع القريب وضرورة تفقد المركبة ومدى صلاحيتها للمسير بمثل هذه الاجواء والإمتثال لإرشادات رجال الأمن العام المنتشرين على الطرقات لدلالتهم ومساعدتهم، والاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911 عند الحاجة او الاستفسار .

وقرر العديد من مديري مديريات التربية في محافظات الملكة تأخير دوام المدارس الى الساعة التاسعة صباحا وتعطيل الصفوف رياض الاطفال، والصفوف الثلاثة الأولى.

كما قرر مدير التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية الدكتور محمد الهرش تعليق دوام مدارس طلبة مخيم الزعتري الصباحي والمسائي وجميع المدارس المسائية للطلبة السوريين ليوم الخميس نتيجة الظروف الجوية السائدة، وعلى أن يتم ترحيل امتحان غد الخميس إلى آخر يوم دوام.

 

الكلمات المفتاحية: امانة عمان- غرق عمان- وسط البلد