فن وثقافة

“الاقتصاد الأردني ما بعد كورونا”.. حوارية في “شومان” غداً

عمان- يعقد منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، عند العاشرة مساءً من مساء غد الإثنين، حوارية “الاقتصاد الأردني ما بعد كورونا”، عبر منصة “زووم” وصفحة مؤسسة شومان على “فيسبوك”.

يشارك في الحوارية محافظ البنك المركزي د. زياد فريز، ويديرها المدير التنفيذي لمنتدى الاستراتيجيات الأردني د. إبراهيم سيف.

وتحت كل المقاييس، يلوح أن وضع الاقتصاد الأردني سوف يعاني صعوبات عديدة وتحديات في فترة ما بعد جائجة كورونا، في ظل أزمات اقتصادية عميقة ومتراكمة على مدار عقود ماضية.

و لا يمكن، اليوم، التوقع على وجه الدقة مدى قدرة الأردن على تخطي آثار هذه الأزمة، والانتقال إلى الأداء الطبيعي للنشاط الاقتصادي، الذي يمكن له أنعاش آمال شرائح واسعة من الناس والقطاعات وبالتالي يجنبهم آثار الفقر والمعاناة.

وذلك بالذات، ما دفع مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، لاحتضان جلسة حوارية لمعرفة ما سيكون عليه مستقبل الاقتصاد الأردني بعد انتهاء أزمة “كورونا”، إذ يسود القلق مما سنكون عليه في المرحلة المقبلة!

خبراء يؤشرون إلى أن جائحة كورونا تفرض علينا تحديث النموذج الاقتصادي القائم في المملكة، وبالتالي تغيير العديد من المفاهيم الخاصة بتعريف السياسات الاقتصادية، وأيضا الاهتمام بالتنمية المجتمعية.

والراهن في هذه المرحلة هو أن مستقبل الأردن، في عالم ما بعد كورونا، يفرض إعادة بناء مفهوم التشاركية بين كافة الأقطاب، لكي يحدث بالفعل استقرار اقتصادي، وبما يضمن الحفاظ على الحقوق الاجتماعية للمواطنين.

ومؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، لا تهدف لتحقيق الربح، تُعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

الكلمات المفتاحية: ثقافة