أخبار شركات

الاسر في عمان تدفع 35 دينار كهرباء و17 دينار ماء شهرياً

عين نيوز- رصد/

اجرى نخبة من الاكاديميين المتخصصين دراسة تطوعية لصالح “حماية المستهلك” حول استهلاك عينة من افراد المجتمع في العاصمة من الخبز والماء والغاز والكهرباء.

 

واظهرت الدراسة في نتائجها ان المتوسط الحسابي للكمية المستهلكة من الخبز يوميا من قبل أفراد العينة بلغ 1.91 كغم أي ما يعادل 2 كغم تقريبا، وفيما يتعلق بنوع الخبز اظهرت الدراسة أن 23.8% من العينة يستهلكون الخبز المشروح والنسبة الاكبر من العينة (59.5%) يستهلكون الخبز الشامي الذي يباع بأسعار غير مدعومه لذا فلا داعي لنشر ارقام غير صحيحه عن الدعم.

 

وبينت نتائج الدراسة فيما يخص استهلاك الغاز المنزلي أن النسبة الأكبر من العينة يستهلكون اسطوانتي غاز فما دون شهريا اذ بلغت النسبة 70.8%، الأمر الذي يدحض الاقاويل التي تنشرها بعض الجهات الحكوميه حول عدم الاستخدام الامثل لمادة الغاز.

 

وبلغ متوسط المبلغ المنفق على الكهرباء شهرياً 35.18 شهريا ولا تتجاوز شريحة الاستهلاك لأفراد العينة 500 كيلو وات شهريا ولا تقل عن 300 كيلو وات.

 

واظهرت نتائج الدراسة فيما يتعلق بكمية الاستهلاك الشهري( بالمتر) لسلعه الماء ان متوسط كمية الاستهلاك الشهري من الماء هو 16.71 مترا،ً وبلغ متوسط مقدار ما يدفعه أفراد العينة شهرياً لكمية الاستهلاك 15.55 دينارا وهذه النتيجه تؤكد أهمية الابقاء على الفاتوره الشهريه للماء بالرغم من المبالغة في فرض رسوم وضرائب عديدة على الكميات المستهلكة من الماء.

 

وطرحت الدراسة سؤالا للعينة حول عدالة أسعار السلع الأربعة، اظهرت النتائج  أن النسبة الاكبر من العينة يعتبرون فقط أن سعر الخبز عادل بينما كانت آراؤهم تميل لاعتبار أسعار الغاز و الكهرباء و الماء غير عادلة لأنها مرتفعة، وذلك بسبب أن معادلات التكاليف المنشورة من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة ليس لها مصداقية علمية وفق علوم الاقتصاد ومحاسبة التكاليف.

 

ولدى سؤال العينة حول اقتراحاتها لتوجيه الدعم لمستحقيه بالنسبة للخبز والغاز والكهرباء والماء،جاءت النتائج لتبين أن النسبة الاكبر من العينة 28.6% اقترحت اقتصار دعم هذه السلع والخدمات على الأسر التي يبلغ دخلها الشهري أقل من(750) دينارا من خلال اعطاء مبلغ شهري مقداره (75 ) ديناراً مقابل تعويم أسعارها.

 

وفيما يتعلق بسياسة التسويق والتصدير للأصناف الأساسية من الخضار كالبندورة والخيار وغيرها تبين أن 71.9% من العينة لا تعتقد أن سياسة التسويق والتصدير للأصناف الأساسية من الخضار كالبندورة والخيار وغيرها سليمة.

 

واقترح أكثر المعترضين على سياسة تسويق وتصدير الخضار وجوب تحديد كميات كافية من أصناف الخضار الأساسية لحاجة السوق المحلي ومن ثم تصدير الفائض.

 

وفيما يتعلق بخصاص عينة الدراسة فقد كان 84.9% من العينة من الذكور والباقي من الإناث وبما يعكس ارتفاع نسبة الذكور بين العينة محل الدراسة، كما أن 77.8% من العينة متزوجين ، و 16.2% منها اعزب والباقي مطلقين وارامل.

 

وفيما يتعلق بالحالة الوظيفية فقد كان 56.8% من العينة ربات منازل و 18.4% من العينة يعملون في وظيفة في القطاع الخاص ، و 12.4% من العينة يعملون في القطاع العام و الباقي أعمال حرة وأعمال أخرى، اما نوع السكن كان 70.3% من العينة يقيمون في منازل مملوكة و الباقي يقيمون في منازل مستأجرة.

 

اما حجم الاسرة فقد كانت النسبة الاكبر من افراد العينة تتجاوز اسرهم الخمسة أفراد وقد بلغت أعلى نسبة الاسر الكبيرة التي تزيد عن 7 أفراد، في حين كان المستوى التعليمي يؤشر على ارتفاع نسبة حملة البكالوريوس بين أفراد العينة إذ بلغت (45.4% من العينة)، و18.9% من العينة من حملة الثانوية العامة، و8.6% من العينة يقل مؤهلهم عن ثانوية عامة و20.5% من العينة من حملة الدبلوم المتوسط والباقي من حملة الدبلوم العالي والدراسات العليا.

 

وفيما يتعلق بمستوى الدخل الشهري تبين أن 29.7% من العينة يتراوح دخلهم بين (من 300 الى أقل 500 دينار) و18.9% من العينة يتراوح دخلهم بين (من 500 الى أقل من 750 دينار)، و16.8% من العينة يقل دخلهم عن 300 دينار والباقي يزيد دخلهم الشهري عن 750 دينار مما يدل على أن النسبة الأكبر من العينة من أصحاب الدخل المتوسط.

الكلمات المفتاحية: الاسر في عمان تدفع 35 دينار كهرباء و17 دينار ماء شهرياً