صحة

الاردن يعتمد لقاح “موديرنا” الأميركي

أفاد مدير عام مؤسسة الغداء والدواء، نزار مهيدات، “الغد” أنه تمت اليوم الثلاثاء، الموافقة على اعتماد لقاح موديرنا الأميركي ضد فيروس كورونا.

كانت الشركة المصنعة، “تقدمت بجميع الأوراق المطلوبة” للمؤسسة لدراسة إجازة الاستخدام الطارئ للمطعوم.

وسبق لمؤسسة الغذاء والدواء أن أجازت الاستخدام الطارئ للقاحات سبوتنيك – في الروسي، وفايزر- بيونتيك، وسينوفارم الصيني، وأسترازينكيا البريطاني.

وكانت  منظمة الصحة العالمية وفي مطلع الشهر ايار الماضي قد منحت  لقاح “موديرنا” المضاد لفيروس كورونا ترخيص الاستخدام الطارئ، ليرتفع بذلك إلى خمسة عدد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي حصلت لغاية اليوم من المنظمة الأممية على هذه الإجازة.

وحسب المنظمة فان  لقاح “موديرنا” فعال بنسبة 94.1 في المئة. وهو مرخص له منذ أشهر في الولايات المتحدة وأوروبا، لكن أهمية حصوله على ترخيص الاستخدام الطارئ من قبل منظمة الصحة العالمية تكمن في أن هذه الخطوة تتيح للدول التي لا يمكنها تقييم فعالية اللقاحات بقدراتها الذاتية أن تعتمد على تقييم المنظمة الأممية، كما أنها تسمح بضم هذا اللقاح إلى سلة اللقاحات التي يوفرها برنامج “كوفاكس” للدول الفقيرة.

واللقاحات الأربعة الأخرى التي سبقت “موديرنا” في الحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ من قبل منظمة الصحة العالمية هي “فايزر-بايونتيك” ولقاحا “أسترازينيكا” المصنعان في الهند وكوريا الجنوبية، و”جونسون أند جونسون”.

وكانت شركة “موديرنا” قد اعلنت  إنها تتوقع أن تنتج في عام 2022 ما يصل إلى ثلاثة مليارات جرعة من لقاحها وذلك بفضل التزامات تمويل جديدة لزيادة الإنتاج في مصانعها الموزعة في الولايات المتحدة وأوروبا.

الغد / وكالات

الكلمات المفتاحية: لقاح موديرنا