اقتصاد

الاردن يبدأ بتنفيذ اولى مراحل مشروع السكك الحديدية

عين نيوز – رصد/

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية وزير النقل المهندس علاء البطاينه ان اهمية المشروع الوطني للسكك الحديدية في الاردن يكمن في الاهتمام الملكي المستمر ومن خلال مساهمته في ربط الاردن بدول المنطقة وتعزيز الحركة التجارية البينية في المنطقة، مشيرا الى ان المشروع سيعمل على ربط المدن الرئيسية الاردنية بشبكة متطورة للسكك الحديدية لنقل البضائع والركاب وبما يوفر الوقت والجهد والمال والمزيد من فرص العمل كذلك . واشار البطاينة خلال افتتاحه امس فعاليات المؤتمر الدولي للسكك الحديدية في الشرق الاوسط الذي تنظمه مؤسسة سكة حديد العقبة ومؤسسة الخط الحديدي الحجازي بالتعاون مع المنظمة الدولية للسكك الحديدية ومجموعة سكك الحديد للشرق الاوسط، والذي ينظم تحت شعار « نحو تكاملية وتنافسية السكك الحديدية في منطقة الشرق الاوسط «، ان الاردن خطى خطوات كبيرة ومهمة في مشروع السكك الحديدية الذي اصبح واقعا ملموسا في العديد من دول المنطقة رغم العوائق المالية والاقتصادية التي اثرت على تقدم المشروع في الاردن، مؤكدا وجود العديد من الخطط المدروسة والتنفيذية الجاهزة للمشروع الوطني للسكك الحديدية بالاردن.

وقال ان الاردن بدأ فعليا في تنفيذ اولى مراحل المشروع من خلال ايجاد محطات لوجستيه في الشمال والجنوب والوسط وكذلك المباشرة في استملاك الاراضي التي تقع ضمن مسار خط السكك الحديدية بالمملكة والتي تقدر بحوالي 100 كيلو متر الى جانب بدء مشاورات مع بعض المستثمرين ورؤوس الاموال .

واوضح البطاينه ان الدعم الخليجي للاردن سيسهم في المساعدة في المضي بهذا المشروع الحيوي والهام ، مؤكدا اهمية دور القطاع الخاص في انجاز هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الاردن. من جانبه قال مدير عام سكة حديد العقبة المهندس حسين كريشان ان التحديات الجذرية المتواصلة والمتمثلة بتحدي العولمة والمنافسه وتحقيق النمو الاقتصادي تفرض علينا العمل المخلص وبذل كل الجهود لاستثمار الفرص المتاحة والمتزايده في مجال النقل السككي .

واشار الى اهمية السكك الحديدية في تسهيل حركة النقل وزيادة التبادل التجاري والسياحي في المشرق العربي ودول العالم ما سيكون له اثر كبير في تحقيق التكامل الاقليمي العربي والدولي .

واستعرض مدير السكك الحديدية التركية، نائب رئيس المنظمة الدولية للسكك الحديدية، رئيس المجموعة التنفيذية للمنظمة في الشرق الوسط سليمان كارمان مشاريع السكك الحديدية في تركيا خلال المرحلة الحالية والمستقبلية .

وقال «ان تركيا تولي اهتماما كبيرا بمشاريع السكك الحديدية والتي تربط مختلف المدن التركية وتربط تركيا بدول الجوار مشيرا الى مشروع اخر سيجري تنفيذه عبر البحر لربط قارة اسيار بقارة اوروبا»، مؤكدا اهمية توجيه مؤسسات التمويل العالمية نحو مشاريع السكك الحديدية في منطقة الشرق الاوسط في اطار من التشاركية بين القطاعين العام والخاص.

من جانبه اكد رئيس المنظمه الدولية للسكك الحديدية جين بير لوبينوكس على اهمية انعقاد المؤتمر في الاردن والذي يوفر فرصة كبيرة لتعزيز الجهود الاردنية في تنفيذ الشبكة الوطنية للسكك الحديدية وكذلك دعم وتطوير مستقبل السكك الحديدية في منطقة الشرق الاوسط، مشيدا بالانجازات الكبيرة التي حققها الاردن في مشروعه الوطني للسكك الحديدية وكذلك الانجازات الاخرى التي تحققت في دول المنطقة في هذا المجال .

واعتبر ان تطور السكك الحديدية في منطقة الشرق الاوسط يعد جزءا من التطور العالمي في هذا القطاع ويسهم كذلك في دمج التعاون الدولي وتحقيق التطور والازدهار الاقتصادي العالمي.

وناقش المؤتمر خلال جلساته عددا من اوراق العمل حول خطط وتجارب الدول المشاركة في مجال السكك الحديدية ومتسقبل السكك الحديدية في المنطقة .

ويهدف المؤتمر الذي يشارك فيه عشر دول في منطقة الشرق الاوسط وشركات دولية متخصصة في السكك الحديدية، الى تبادل الخبرات بين الدول المشاركة فيما يتعلق بمستقبل شبكة السكك الحديدية بين الدول المشاركة من خلال مشاريع الربط السككي بين دول المنطقه .

وياتي تنظيم المؤتمر في اطار الاهتمام الاردني بالمشروع الوطني للسكك الحديدية الذي يسعى الاردن الى تنفيذه وبما يسهم في النهوض بقطاع النقل في الاردن وتعزيز الحركة الاقتصادية والنشاط التجاري فيه وجعل الاردن مركزا واعدا للاعمال واستقطاب الاستثمارات.

الدستور – رشدي القرالة

 

الكلمات المفتاحية: المشروع الوطني للسكك الحديدية- علاء البطاينة