أخبار الأردن

الاردن والصين يوقعان برنامجا للتعاون الثقافي بين البلدين

عين نيوز- رصد/

وقع الاردن والصين الشعبية هنا اليوم برنامجا تنفيذيا للتعاون الثقافي بين حكومتي البلدين للسنوات (2011-2014) يعزز العلاقات في مجالات التربية والتعليم والاعلام والاثار والشباب والرياضة.

ووقع البرنامج نيابة عن الحكومة الاردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان وعن الحكومة الصينية نائب وزير الثقافة الصيني لي هونغ فنغ.

وتوقع حسان في تصريح للصحافيين عقب التوقيع ان يدفع البرنامج العلاقات الثنائية بين الجانبين قدما من خلال اجراءات تنفيذية في عدد من المجالات خاصة التعليم العالي والتربية والتعليم والثقافة والاثار والاعلام والتنمية الاجتماعية والشباب والرياضة.

وقال ان البرنامج انبثق عن اتفاقية التعاون الثقافية الموقعة بين البلدين عام 1979 والتي انبثق عنها التوقيع على العديد من البرامج الثقافية على مدار السنوات السابقة تضمنت تبادل المنح الدراسية وتبادل الخبراء والوفود التربوية.

واشاد الوزير حسان بالدعم الذي تحظى به بلاده من قبل الصين “لاثره الملموس في تحقيق العديد من الانجازات في مختلف القطاعات التنموية” مشيرا الى ان بلاده تلقت من الصين مساعدات بلغت خلال الفترة من عام 1999 وحتى عام 2010 حوالي 3ر120 مليون دولار.

وابدى الوزير الاردني رغبة بلاده واهتمامها في التوقيع على برنامج للتعاون التنموي والاقتصادي والفني للسنوات (2011-2013) لاهميته في دعم مشاريع اردنية في مجال التنمية والمشاريع الكبرى والتجارة والاستثمار والطاقة المتجددة والبديلة والاحفورية والسياحة.

من جانبه اكد نائب وزير الثقافة الصيني لي هونغ فنغ حرص الحكومة الصينية واهتمامها بتطوير علاقات التعاون مع الحكومة الاردنية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك وبما يسهم في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.

الكلمات المفتاحية: اتفاقية- الاردن- الاردنية- الحكومة- الدكتور جعفر حان- الصين