اقتصاد

الاردن والصين يبحثان سبل دفع العلاقات الاقتصادية الى مستويات اعلى

عين نيوز- رصد/

اتفق الجانبان الصيني والاردني أمس الأحد /3 ابريل الحالي/، على دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين لمستويات أعلى، خلال لقاء بين رئيس المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية وان جي ورئيسي غرفتي تجارة وصناعة الاردن نائل الكباريتي وحاتم الحلواني.

واكد رئيس المجلس الصيني وان جي، حرص بلاده على تعزيز علاقاتها الاقتصادية والاستثمارية في الاردن والاستفادة من الفرص الكبيرة التي يوفرها الاقتصاد الاردني من خلال الاتفاقيات الموقعة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.

ودعا وان جي القطاع الخاص الاردني الى تطوير العلاقات التجارية الثنائية للاستفادة من التنوع الموجود في السوقين.

وقال المسؤول الصيني إن صناعات الاردن من زيت الزيتون ومنتجات البحر الميت وغيرها تستطيع عبور السوق الصينية والعالمية لتمتعها بالجودة العالية.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تطوير التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، خاصة في قطاعات التجارة العامة والتمويل والزراعة والأغذية وتنظيم الأعمال وإدارتها والرعاية الصحية.

وقال رئيس غرفة تجارة الاردن إن العلاقات الاقتصادية الاردنية الصينية في تقدم وتطور كبيرين، مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري يواصل نموه الملحوظ في مختلف المجالات، علاوة على وجود العديد من الاستثمارات الصينية القائمة حاليا بالاردن.

وتابع ان الصين تتميز بدعمها المتواصل للاقتصاد الأردني من خلال المنح والقروض الميسرة التي تقدمها بشكل مستمر.

 

ودعا الكباريتي رجال الأعمال والمستثمرين الصينيين الى استغلال الفرص الثمينة التي يوفرها الاستثمار في الاردن، لافتا الى ان الاردن ينوي تنفيذ مشاريع في مجالات الطاقة والمياه والنقل والرعاية الصحية.

بدوره، قال رئيس غرفة صناعة الأردن إن المملكة تسعى الى اقامة شراكات بين الصناعات المحلية ونظيرتها الصينية.

واعرب الحلواني عن امله في ان تسهم الصين بدعم برامج تطوير الصناعة والاستفادة من خبراتهم في مجالات الطاقة وتدريب وتأهيل الكوادر العاملة في القطاع الصناعي لدعم صادراتنا الوطنية لمختلف الدول.

وبلغت قيمة الواردات الاردنية من الصين خلال العام الماضي 1.6 مليار دولار، فيما بلغت الصادرات حوالي 113 مليون دولار.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الصين- العلاقات الاقتصادية