فلسطين وانطلاق مواجهات بين جنود الاحتلال والشبّان الفلسطينين

الاحتلال يقتحم المسجد الاقصى ويطلق قنابل صوتية

اندلعت، مساء الجمعة، مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين في المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

حيث اقتحم جنود الاحتلال المسجد الاقصى واطلق قنابل صوتية تجاه المعتكفين حسب مصادر محلية فلسطينية

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي وفرق خيالة تابعة لها، الجمعة، مداخل حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

 “الاحتلال منع الجميع من الدخول إلى حي الشيخ جراح”.

وعلى صعيد متصل، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت طريق الواد في القدس القديمة، ومنعت الأهالي من الدخول باتجاه المسجد الأقصى عقب أذان المغرب.

وقالت مصادر محلية إن الاحتلال أغلق الطريق بحواجز عسكرية ومنع وصول الصائمين القادمين للإفطار في المسجد الأقصى من الدخول عبره، واستخدم الأسلحة لترهيبهم وإجبارهم على الابتعاد عن المكان.

نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، قال الجمعة، إن ترحيل أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة من منازلهم جريمة يجب أن يمنع العالم حدوثها.

ورأى الصفدي في تصريح عبر تويتر أن استمرار إسرائيل في ممارساتها اللاشرعية وخطواتها الاستفزازية في القدس المحتلة وانتهاك حقوق الفلسطينيين، وبما في ذلك حق أهل الشيخ جراح في بيوتهم لعب خطير بالنار.

وأضاف “الفلسطينيون المهددون بالرحيل هم المالكون الشرعيون لبيوتهم كما تثبت وثائق سلمها الأردن للأشقاء في دولة فلسطين”.

الأمم المتحدة، دعت إسرائيل الجمعة إلى إنهاء جميع عمليات الإخلاء القسري بحق الفلسطينيين في القدس الشرقية، محذرة من أن أفعالها قد تشكل “جرائم حرب”.

وقال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان روبرت كولفيل خلال مؤتمر صحفي دوري في جنيف “ندعو إسرائيل إلى إنهاء كل عمليات الإخلاء القسري على الفور”.

وتأتي الدعوة إثر اعتقال 15 فلسطينيا ليلا في أعقاب اشتباكات بين قوات الأمن الإسرائيلية ومحتجين على إجلاء عائلات فلسطينية من القدس الشرقية، بحسب الشرطة.

وكالات محلية فلسطينية

الكلمات المفتاحية: اقتحام المسجد الاقصى- الاحتلال الاسرائيلي- القدس