أخبار الأردن

“الاتصالات”: شركة واحدة رفعت سعرها للمشتركين الجدد دون اعلان مسبق

اوضحت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ما تم تداوله أخيراً عن قيام شركات الاتصالات المتنقلة بإجراء تعديلات على عروض الاتصالات المتنقلة.

وقالت الهيئة في بيان صحفي الثلاثاء: إنها قامت بدراسة العروض الجديدة وقارنتها مع العروض التي كانت موجودة في السوق وتبين للهيئة أن بعض الشركات طرحت عروضا جديدة تضمنت ميزات اضافية وبنفس اسعار العروض القديمة، منها زيادة حزمة الانترنت الاساسية وتقديم مكالمات دولية مجاناً.

كما لاحظت الهيئة وجود رفع في أسعار بعض العروض، إلا أن هذا الرفع تزامن مع ميزات إضافية أكثر مثل رفع حزمة البيانات الاساسية حيث وصل الرفع في الأسعار لبعض العروض إلى 15 بالمئة بينما زادت حزمة البيانات الاساسية بنسبة 100 بالمئة.

ووجدت الهيئة أثناء تحليلها للعروض ان شركة واحدة رفعت سعرها للمشتركين الجدد وليس للمشتركين الحاليين، إلا أن الشركة خالفت التشريعات الناظمة للقطاع بعدم الاعلان المسبق عن هذا الاجراء وسيتم التعامل معها بناء على حيثيات المخالفة.

واشارت الهيئة الى دورها الرقابي على العروض المتمثل بالتأكد من وضوح العروض بما يتوافق مع التشريعات الناظمة لقطاع الاتصالات، ولا تتدخل الهيئة في تنظيم أسعار هذه العروض أو اسعار الخدمات المقدمة ضمن هذه العروض بشكل خاص.

ولفتت إلى انها اصدرت سابقا قرارا تنظيميا يمنع بموجبه أن يسري الرفع بالأسعار الجديدة على المشتركين الحاليين حتى تنتهي الفترة التعاقدية بين المستخدم والشركة.

واوضحت أنها تقوم بالتعاون مع مديرية المنافسة بوزارة الصناعة والتجارة لدراسة العروض في حال ورود أي شكاوى تشكل إخلالاً بالمنافسة على سبيل المثال البيع بأقل من الكلفة أو في حالات الاتفاق على تحديد أو رفع الاسعار بما يعرف باتفاقيات التواطؤ، ويتم الإجراء المناسب في الحالات التي تثبت تجاوز الشركات للتنظيم التنافسي.  (بترا)

الكلمات المفتاحية: اتصالات- اسعار