أخبار الأردن

(الاتحاد الوطني) يدعو إلى تعديل القوانين لتمكين المرأة

عين نيوز – رصد/

دعا حزب الاتحاد الوطني الأردني إلى تعديل التشريعات والقوانين التي تحول دون تمكين المرأة الأردنية من حقوقها الدستورية.

وقال الحزب، في بيان تضمن توصيات ورشة عمل نظمها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بمشاركة ناشطات حقوقيات، إن «السلطة التشريعية مدعوة إلى تعديل القوانين والأنظمة، التي من شأنها إعاقة تقدم المرأة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا».

وأكدت توصيات الورشة، التي أدارها رئيس لجنة المرأة والشباب في الحزب يحيى الخوالدة، على وجوب نيل المرأة الأردنية كامل حقوقها، وفق ما يقضي به الدستور الأردني والمواثيق الدولية، وبما يحقق المساواة الكاملة.

ودعت التوصيات – وفق البيان – إلى تعزيز مشاركة المرأة الأردنية في العمل العام، وخصوصا في الأحزاب والفعاليات السياسية، باعتبارها الأقدر على التعبير عن مصالحها.

وحثت التوصيات منظمات المجتمع المدني على «تسهيل» دور المرأة، وتقديم كل ما من شأنه تعزيز دورها الريادي. و قال أمين عام «الاتحاد الوطني» محمد أرسلان، في الورشة أن «الاتحاد الوطني، منذ تأسيسه، أولى المرأة الأردنية جل اهتمامه، وأشركها في مختلف الهيئات التأسيسية للحزب».

واستعرضت الجلسة الثانية، التي ضمت الخبيرة التنموية في قطاع المرأة والشباب طروب البدور وعضو اللجنة الوطنية للمرأة المحامية آمال حدادين، النوع الاجتماعي للبرامج التنموية، وعدالة النصوص القانونية الأردنية حيال المرأة، ومدى التزام الأردن بالاتفاقيات الدولية.

وتناولت الجلسة الثالثة، التي جمعت رئيس قسم دراسات المرأة في الجامعة الأردنية د.أمل الخاروف والناشطة في المركز الحقوقي للدفاع عن قضايا البيئة المحامية إسراء العرموطي، العوامل المؤثرة في فوز المرأة بالانتخابات النيابية والعوائق الجندرية، إضافة إلى دور المرأة في التوعية من المخاطر البيئية.

 

الكلمات المفتاحية: الاتحاد الوطني- المساواة الكاملة- حقوق المرأة