عربي ودولي

الابراهيمي: الحكومة السورية تتحمل مسؤولية أكبر في وقف العنف

عين نيوز- رصد/

 

دعا المبعوث الاممي العربي للازمة السورية الاخضر الابراهيمي السبت جميع الاطراف في سوريا إلى وقف العنف معتبرا أن الحكومة تتحمل مسؤولية اكبر في هذا الشأن، وذلك في مقابلة من نيويورك اجرتها معه قناة العربية.

كما اكد الابراهيمي أن من المبكر الحديث عن إرسال قوات عربية أو دولية الى سوريا معتبرا أن التدخل العسكري يعني فشل العملية السياسية.

 

وقال الابراهيمي في التصريحات التي نقلها موقع القناة ان هناك “حاجة إلى اطار سياسي جديد او وضع جديد في سوريا، لان التاريخ لا يعود إلى الوراء” مشيرا إلى انه “سيتوجه في الوقت المناسب إلى العاصمة السورية دمشق”.

 

وشدد على انه يتعين على “جميع الاطراف وقف استخدام العنف في سوريا” مشيرا في الوقت نفسه الى ان “دور الحكومة ومسؤوليتها اكبر في هذه الخطوة”.

 

وعن فكرة إرسال قوات إلى سوريا، قال الابراهيمي “من المبكر الحديث عن ارسال قوات عربية أو دولية مثل قوات حلف شمال الاطلسي إلى سوريا” موضحا أن “التدخل العسكري معناه فشل العملية السياسية”.

 

وقال إن الوضع المعقد في سوريا “لا يمكن التعامل معه بأفكار مسبقة”، والهدف هو “الوصول إلى عملية سياسية تمكن الشعب السوري من تلبية طموحه”.

 

واضاف ان “الحكومة السورية لا بد انها تدرك مدى هذه المعاناة التي نزلت على شعب سوريا ولا بد انها تدرك ان هناك مطالب كبيرة تخص هذه الحكومة وان التغيير … ضروري وعاجل، ولا بد من ارضاء الشعب السوري والتجاوب مع تطلعاته المشروعة”.

 

كما اورد انه لا بد من ان تدرك المعارضة ان “الوضع خطير وصعب وان المصلحة ليست مصلحة افراد او جماعات بل مصلحة الشعب السوري كله ولا بد من العمل على انهاء هذه المحنة والوصول الى عملية سياسية تمكن الشعب السوري من ان يعيش في ظروف يقبلها”.

 

وشدد على انه لا يستطيع ان ينفذ المهمة المطلوبة منه “من دون تأييد كامل وواضح من مجلس الأمن” موضحا أن لا حاجة إلى قرارات من مجلس الامن في الوقت الراهن.

 

الكلمات المفتاحية: الابراهيمي: الحكومة السورية تتحمل مسؤولية أكبر في وقف العنف