شايفين

الإعلان عن تأسيس النقابة المستقلة للعاملين في قطاع البلديات

عين نيوز – رصد – المرصد العمالي /

تأكيداً على حقهم الدستوري في تشكيل نقابات جديدة تمثل العمال وتحمي حقوقهم، أعلن عدد من العاملين في قطاع البلديات رسميا عن تأسيس “النقابة المستقلة للعاملين في قطاع البلديات”، لتكون رابع نقابة مستقلة بعد أن أعلنت النقابة المستقلة لعمال شركة الفوسفات والنقابة العامة للعاملين في شركة الكهرباء الأردنية والنقابة المستقلة للعاملين في قطاع المطابع عن تأسيسهم رسميا.

 

ويأتي تأسيس النقابة المستقلة لخدمة العاملين في هذا القطاع، وللوقوف على همومهم ومشكلاتهم الحقيقية، وللدفاع عن حقوقهم وتحسين شروط عملهم وأوضاعهم المعيشية.

 

وقال القائمون على تأسيس النقابة في بيان صادر عنهم ان فكرة التاسيس جاءت “بسبب الغياب التام لأي جهة نقابية كان من المفروض ان ترعى حقوق العاملين والتي كان لغيابه لعقود طويلة وخاصة في الآونة الأخيرة بعد اقرار نظام موظفي البلديات والهيكلة ولم يسجل لها أي حضور يذكر في أي من الاحتجاجات والمطالبات التي قام بها العديد من العاملين في البلديات، بالإضافة الى أن النقابة القائمة حاليا تعمل وفق انظمة داخلية غير ديمقراطية ولا ترقى الى مستوى طموحات وتطلعات العاملين، ولم يجر فيها انتخابات حرة وديمقراطية منذ ما يقارب ثلاثة عقود. وتماشياً مع الجهود التي بذلها آلاف العاملين في قطاعات الفوسفات الكهرباء والمطابع وتمخض عنها تأسيس نقابات مستقلة وفق أنظمة داخلية ديمقراطية”.

 

ويجدر الاشارة أن الهيئة التأسيسية للنقابة انتخبت هيئة ادارية مؤقتة لمدة ستة اشهر للعمل على استكمال إجراءات تأسيس النقابة وعقد مؤتمر عام لانتخاب مختلف الهياكل التنظيمية للنقابة

 

نص البيان الصادر عن النقابة المستقلة للعاملين في قطاع البلديات

 

قرر العديد من العاملين في البلديات الأردنية المنتشرة في جميع أرجاء الوطن تأسيس نقابة للعاملين في هذه البلديات للدفاع عن حقوقهم المكتسبة والتي هضمت لسنوات طويلة ومن اجل تحسين واقعهم الوظيفي والمعيشي المتردي، ومن اجل العمل على الارتقاء بأدائهم بما ينعكس ايجاباً على خدمات البلديات المقدمة الى ابناء وطننا الغالي.

 

وقد جاء تأسيس هذه النقابة بسبب الغياب التام لأي جهة نقابية كان من المفروض ان ترعى حقوق العاملين والتي كان لغيابه لعقود طويلة وخاصة في الآونة الأخيرة بعد اقرار نظام موظفي البلديات والهيكلة ولم يسجل لها أي حضور يذكر في أي من الاحتجاجات والمطالبات التي قام بها العديد من العاملين في البلديات. بالإضافة الى أن النقابة القائمة حاليا تعمل وفق انظمة داخلية غير ديمقراطية ولا ترقى الى مستوى طموحات وتطلعات العاملين، ولم يجر فيها انتخابات حرة وديمقراطية منذ ما يقارب ثلاثة عقود. وتماشياً مع الجهود التي بذلها آلاف العاملين في قطاعات الفوسفات الكهرباء والمطابع وتمخض عنها تأسيس نقابات مستقلة وفق أنظمة داخلية ديمقراطية.

 

واستنادا الى أحكام المادة (16) من الدستور الأردني والتي تنص على أن “للأردنيين الحق في تأليف الجمعيات والنقابات والاحزاب السياسية على ان تكون غاياتها مشروعه ووسائلها سلمية وذات نظم لا تخالف احكام الدستور” ، ونص المادة (20) من الاعلان العالمي لحقوق الانسان والتي تنص على “لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية”، ونص المادة (22) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والتي تشير الى أن “لكل فرد الحق في حرية تكوين الجمعيات مع آخرين، بما في ذلك حق إنشاء النقابات والانضمام إليها من أجل حماية مصالحه”، وكذلك نص المادة (8) من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي تؤكد على أن “لكل فرد الحق في تشكيل النقابات والانضمام إلى ما يختار منها”، وكذلك استناداً الى الاتفاقيات الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنها اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم (87) بشأن الحرية النقابية وحماية حق التنظيم، واتفاقية منظمة العمل الدولية رقم (98) بشأن حق التنظيم والمفاوضة الجماعية.

 

ولأن هذه النصوص تشكل جزءاً اساسيا من اعلان منظمة العمل الدولية للمبادئ والحقوق الأساسية في العمل، فإننا نعلن وبعد الاتكال على الله تأسيس “النقابة المستقلة للعاملين في البلديات” لتعمل على خدمة العاملين في قطاع البلديات وللدفاع عن حقوقهم وتحسين شروط عملهم واوضاعهم المعيشية.

 

وقد اختارت الهيئة التأسيسية للنقابة هيئة ادارية مؤقتة لمدة ستة اشهر للعمل على استكمال إجراءات تأسيس النقابة وعقد مؤتمر عام لانتخاب مختلف الهياكل التنظيمية للنقابة، وتتألف الهيئة الادارية المؤقتة من الزملاء التالية أسمائهم:

 

وقد انتخبت الهيئة الادارية المؤقتة السيد وصفي المومني ناطقاً اعلامياً باسمها رقم هاتفه: 0795373326

 

وصفي محمد المومني بلدية الزرقاء 0795373326

 

فواز محمد الهروط أمانة عمان الكبرى 0779866059

 

محمد حسين الحوامده بلدية جرش الكبرى 0777505950

 

صالح أحمد محافظة بلدية اربد الكبرى 0776615202

 

محمود محمد العموش بلدية رحاب الجديدة 0779819764

 

محمد رضوان الزواهرة بلدية الزرقاء 0777420247

 

عادل دخيل العليمات بلدية الزرقاء 0775703745

 

حمزه عليان الكوفحي بلدية اربد الكبرى 0777587773

 

محمد عطوه الهروط مجلس خدمات مأدبا 0777457051

 

حمد الله قطيش العبادي أمانة عمان 0776122060

 

فراس الطواهية العبادي امانة عمان 0796717599

 

عثمان محمد الصمادي بلدية جرش الكبرى 0779379790

 

محمد محمود ابو خليفه بلدية الزرقاء 0775703860

الكلمات المفتاحية: الإعلان عن تأسيس النقابة المستقلة للعاملين في قطاع البلديات