غير مصنف

الإعلام الكويتي في فلسطين لأول مرة .. عباس : تجاوزنا مع الأشقاء عقدة منظمة التحرير وإجتياح العراق للكويت !!

عين نيوز  – كتب – سليم النجار

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

شكلت زيارة الوفد الإعلامي الكويتي  برئاسة عدنان الراشد مدير جمعية الصحافيين الكويتية، للاراضي الفلسطينية مؤخرا نقطة تحول في الاداء الإعلامي الكويتي إتجاه الشعب الفلسطيني .

وفي هذا السياق أفردت صحيفة الأنبار الكويتية المعروفه بتشددها منذ إجتياح القوات العراقية للكويت إتجاه الفلسطينيين أخبار و نشاطات الوفد الإعلامي الكويتي الزائر لفلسطين ، و التي تضمنت زيارة مدينة القدس و قام الوقد بالصلاة بالمسجد الأقصى ، كما كان الوفد حاضرا صلوات أعياد الميلاد بكنيسة  المهد في بيت لحم ,و من ثم قام بزيارة مديتة خليل الرحمن و قاموا بالتجول فيها ، و عاينوا عن قرب معاناة الأهل بالخليل و حجم تغول قطعان المستوطنييين على مدينة الخليل و أهلها . و يذكر بأن عدد المستوطينين 400 فرد .

و قد إلتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، بالوفد الاعلامي الكويتي المكون من عدنان الراشد مدير جمعية الصحافيين و يوسف المرزوق رئيس تحرير صحفية الأنباء الكويتية و الإعلامية الناشطة فاطمة حسين و عبد الرحمن العليان رئيس تحرير الكويت تايمز و نائبه رئيس تحرير مجلة البيت المثالي إقبال الأحمد ،و عدد من الصحفيين منهم خالد معرفي و مبارك القناعي و بدر المشاري.

و في لقائه مع الوفد الإعلامي الكويتي  شدد الرئيس عباس على متانة العلاقات الفلسطينية الكويتية الأخوية ، موضحا بالوقت ذاته أن الأزمة التي نشبت بين منظمة الترحير الفلسطينية و الكويت أبان إجتياح القوات العراقية للكويت ، قد تجازونها جميعا ، و في ذات السياق أشاد عباس بالدعم الأردني المستمر لإعمار المسجد الأقصى و تميزه في مواقفه السياسية إتجاه قضايا الشعب الفلسطيني و دعم السلطة الفلسطينية الوطنية .

من جهته أبدى الوفد الكويتي إهتمامه و إرتياحه و إعجابه بالدعم الأردني لمدينة القدس ، من خلال الدور الذي تقوم به الحكومة الاردنية بترميم قية الصخره ،

و يذكر بأن الوفد الإعلامي الكويتي قد عبر عن إرتياحه و إعجابه لدى لقائه وزير الدولة لشؤون الإعلام و الإتصال على العايد .

و جدير بالذكر بأن الرئيس عباس قد أشاد بالجهود المبذولة من قبل السفير الكويتي السابق لدى عمان الشيخ فيصل الحمود ، و  دوره بتمتين العلاقات الثنائية بين الشعبين الفلسطين و الكويتي ، و ما وصلت إليه من تميز .

و أشاد الرئيس عباس لدى إستفباله للوفد الاعلامي الكويتي الزائر للأراضي الفلسطينية بدبلومسية الشيخ الحمود غير التقليدية ، و تحدث الرئيس عباس عن علاقته الخاصة بالكويت ، و أهلها مستشهدا بإطلاعه على أعمال مسرحية كويتية للفنانين القديرين حسن عبد رضا و سعاد عبدالله .

و أعتبر إعلاميون الكويتيون أن رحلة الوفد الإعلامي للأراضي الفلسطينية :اول وفد أهلي كويتي و خليجي و عربي يقوم بتنظيم هذه الزيارة من قبيل جمعية الصحافيين الكويتيين و مباركة كل الإعلامية الكويتية .

و أضافوا بأنه للمرة الأول بالتاريخ المعاصر يتم الترحيب بدولة خلال قداس الأعياد عندما تم الترحيب بالوفد الكويتي و الشكر و الثناء على زيارته .

و أعتبر الوفد الزائر إن زيارته رسالة للتسامح الديني بين كل الشعوب ، كما دعا الوفد الكويتي من كنيسة المهد الوفود العربية الفنية و الرياضية الثقافية و كل أطياف المجتمع العربي ، المبادرة بزيارة الأراضي المحتلة ، ليشعروا أنهم ليسوا وحدهم في مصائبهم و محنتهم ، مؤكدين أن هذا النوع من الزيارات الأهلية هو شكل من أشكال الضغط على الإحتلال الإسرائيلية للأراضي الفلسطينة و دعم كبير للشعب الفلسطيني .

و في ذات السياق أشاد الكاتب و المحلل السياسي الأردني جهاد الرنتسي الذي تواجد بفلسطين أثناء زيارة الوفد بأجواء الإستقبال التي حظي بها الإعلاميون الكويتيون و  من القايدة الفلسطينية ، و في المقابل التفاعل الذي أظهره الإعلاميون مع الشعب الفلسطيني ، و اضاف أن الأجواء عبرت عن التلاحم الكويتي مع الشعب الفلسطيني مشيدا بالعلاقات التاريخية الأخوية التي تربط الشعبين الشقيقين .

و الجدير بالذكر أن السلطات الإسرائيلية منحت تصريحا للوفد الإعلامي الكويتي لزيارة مدينة القدس ، لمدة أربع ساعات فقط ، الأمر الذي لم يتسنى للوفد زيارة كافة مدينة القدس و إقتصرت على زيارة بعض أجزاء مدينة القدس المحتلة .

و أدى الوفد صلاتي المغرب و العشاء ، في قبة الصخرة المشرفة و المسجد الأقصى المبارك .

و من المعروف أن العلاقات الفلسطينية الكويتية بدأت منذ عام 1936 حيث أوفد الزعيم الفلسطيني الاج أمين الحسيني وفدا تعليميا و تربويا لإمارة  الكويت آنذاك ، و أبان إندلاع الثورة الفلسطينية المباركة ضد المستعمر البريطاني .

الكلمات المفتاحية: الإعلام الكويتي في فلسطين لأول مرة .. عباس : تجاوزنا مع الأشقاء عقدة منظمة التحرير وإجتياح العراق للكويت !!- الرئيس الفلسطيني محمود عباس