عربي ودولي

الإحتلال الإسرائيلي يخالف إتفاق أوسلو بإغلاق بحر غزة

 قررت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين ، إغلاق  مسافة الصيد البحري في بحر قطاع غزة أمام الصيادين بشكل كامل  ابتداء من الساعة 6 صباحًا (بالتوقيت المحلي) وحتى إشعار آخر”.وذلك ردا على اطلاق الصواريخ من قطاع غزة بحسب تغريده نشرها المتحدث بلسان جيش الدفاع الاسرائيلي للاعلام العربي افيخاي ادرعي .

وأكد نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش، في تصريح خاص لـ”عربي21“، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قررت إغلاق البحر أمام الصيادين بشكل كامل، بعد أن اعلنت قبل ساعات عن تقليص مساحة الصيد”.

وبحسب وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا ” في تقرير سابق فان بحسب اتفاقيات أوسلو الموقعة بداية التسعينيات، فإن مساحة ومنطقة الصيد تمتد تقنياً إلى 20 ميل بحري، ولكن كجزء من حصار إسرائيل على القطاع الساحلي منذ عام 2007، سُمح للصيادين الفلسطينيين فقط العمل في حدود “منطقة صيد محددة” تمتد لستة أميال بحرية عن شاطئ غزة.

ونوه عياش في تصريحات صحفية  إلى أن “قرار الاحتلال، يؤثر جدا بشكل سلبي على عمل الصيادين البالغ عددهم نحو 4500 صياد، ولديهم نحو ألف قارب صيد مختلف الحجم، ويعانون من وضع مالي صعب للغاية”.

الكلمات المفتاحية: اتفاق اوسلو- الاحتلال الاسرائيلي- بحر غزة