اقتصاد

الإجتماع العام الثالث لمنتدى دعم السياسات الإقتصادية

عين نيوز- خاص/

طلال أبو غزالة
الدكتور طلال ابو غزالة

استضاف ملتقى طلال أبوغزاله للأعمال الاربعاء الإجتماع الثالث للهيئة العامة لمنتدى دعم السياسات الاقتصادية، واستعرض الاجتماع أعمال فرق العمل واللجان المنبثقة عنه.

وفي بداية الإجتماع وجه العين الدكتور طلال أبوغزاله، الرئيس الفخري للمنتدى الشكر للحضور على إهتمامهم وحرصهم على المشاركة التطوعية مؤكداً أن هذا البلد الكريم يزخر بالخيرين المحبين لوطنهم، مشيراً بأن هذا إجتماع إجرائي لإتخاذ القرارات، وأكد تزايد التجاوب الإيجابي من قبل الوزراء والمسؤولين في مؤسسات الدولة للتعاون مع المنتدى سواءً بحضور الإجتماعات أو بتزويد اللجان بالبيانات التي يطلبها، وأشاد بشكل خاص بتعاون محافظ البنك المركزي ووزير المالية ووزير الاسكان والري ووزير التخطيط ومدير عام دائرة الاحصاءات العامة وهيئة مكافحة الفساد، وقال إن الإهتمام بإثراء المنتدى بالخبراء والمهتمين في تزايد وحجم المهمة كبير ونحتاج إلى جهد أكبر لنصل إلى النتائج المرجوة.

وبذلك أصبح المكتب الرئاسي للمنتدى كما يلي:

· الرئيس الفخري:  سعادة الدكتور طلال أبوغزاله

· رئيس المنتدى: معالي الدكتور طاهر كنعان

· نائب الرئيس: سيادة الشريف فواز شرف

· رئيس لجنة السياسات المالية والنقدية العامة للدولة: سعادة الدكتور خالد الوزني

· رئيس لجنة الإنتاجية في الاقتصاد العام :  معالي الدكتور جواد العناني

· رئيس لجنة التحديات الهامة : معالي المهندس سمير مراد

· رئيس لجنة انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي: سعادة السيدة ريم بدران

· رئيس لجنة التنسيق: السيد ليث القاسم

وطلب الدكتور طاهر كنعان، رئيس المنتدى من الحضور تسمية نواب لرؤساء اللجان حيث جرى تسمية كلاً من الدكتور يوسف منصور، رئيساً لفريق السياسات النقدية التابعة للجنة السياسات المالية، والدكتور محمد عبيدات، نائباً لرئيس اللجنة الإنتاجية، كما تم تسمية الدكتور عاكف الزعبي، رئيساً لفريق قطاع الزراعة التابع للجنة الإنتاجية في الإقتصاد العام.

وبعد ذلك جرت مراجعة لخطة العمل وقدم رؤساء اللجان نبذة مختصرة وشرحاً موجزاً عن أهداف ومراحل العمل في كل لجنة. وقد شهد الإجتماع اسهامات واسعة إتسمت بالايجابية، وقدم عدد من المشاركين مداخلات في مواضيع متعددة أثرت النقاش. وقد طالب معالي سليمان الحافظ ارسال تقارير الى الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية لاطلاعها على برنامج عمل المنتدى لتضعه في اعتبارها في خططها المستقبلية.

وأشار العين أبوغزاله الى انه قد تم تطوير الموقع الإلكتروني للمنتدى وسيتم اطلاقه في مطلع آب المقبل بحيث يكون مجدياً ومفيداً ويستقطب الآراء والأفكار والمعلومات من الخبراء ومن مكونات المجتمع بالمقالات الهادفة والأبحاث ليصبح لدينا قاعدة معلومات هامة وشاملة عن الإقتصاد الأردني.

وأضاف “نريد أن نصل إلى أرقام وبيانات ومعلومات صحيحة نقدمها إلى صانع القرار، وأنا على ثقة أن الدولة إذا قدم لها إنجاز علمي موثق وصحيح ستأخذ به، وأشار بهذا الصدد أن المنتدى سيوجه رسائل إلى الجهات الحكومية وغير الحكومية وكذلك مؤسسات تمويل غير أردنية لتزويدنا بما نحتاجه من بيانات ومعلومات إضافية متوفرة لديها من خلال علاقاتها الإقتصادية مع الأردن.

وتقرر في الإجتماع أن يتم عقد ندوة صحفية لرؤساء اللجان كل شهر مع وكالة الأنباء الأردنية “بترا” ووسائل الإعلام وأشاد أبوغزاله باهتمام الإعلام الأردني بأعمال المنتدى والتغطية المناسبة لكل ما صدر عنه. كما تقرر أن يعقد الإجتماع الرابع للهيئة العامة للمنتدى الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الثلاثاء الموافق للسادس من أيلول 2011 في ملتقى طلال أبوغزاله.

ويذكر بأن منتدى دعم السياسات الإقتصادية عقد بمبادرة ودعوة من العين الدكتور طلال أبوغزاله بهدف دراسة الوضع الإقتصادي للبلاد وإصدار دراسة إقتصادية بإسلوب علمي تحليلي شامل معززة بالبيانات والإحصائيات حول حالة الإقتصاد بمشاركة شاملة توضع بتصرف صانعي القرار في الدولة.

 

الكلمات المفتاحية: الإجتماع العام الثالث لمنتدى دعم السياسات الإقتصادية- طلال أبو غزالة- ملتقى طلال أبوغزاله للأعمال- منتدى دعم السياسات الاقتصادية الاردني