عربي ودولي

الإبراهيمي:المهمة في سوريا شبه مستحيلة

عين نيوز- رصد/

قال الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الجديد للأزمة السورية في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية الاثنين إن المساعي الدبلوماسية لإنهاء الصراع في سوريا “شبه مستحيلة” والمجهودات التي تبذل حاليا غير كافية لإنهاء القتال.

وقال الإبراهيمي وهو جزائري لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) “أعلم مدى صعوبة المهمة.. وكيف أنها شبه مستحيلة. لا يمكنني القول إنها مستحيلة بل هي شبه مستحيلة”. وأضاف “نحن لا نفعل الكثير. وهذا في حد ذاته عبء كبير”.

 

وحل الإبراهيمي محل كوفي عنان كمبعوث خاص مشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية للشأن السوري في نهاية أغسطس آب. وقدم عنان المبعوث السابق استقالته بعد أن ألقى باللوم على “الاتهامات والإهانات” المتبادلة بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في إعاقة جهود التوصل إلى انفراجة في الازمة السورية.

 

وسقط نحو 20 ألف قتيل خلال الانتفاضة المستمرة منذ 17 شهرا ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

 

وقال الإبراهيمي إنه “قلق من عبء المسؤولية” الملقاة على كاهله وإنه يدرك أن المجهودات المبذولة غير كافية لإنهاء العنف من خلال الدبلوماسية.

 

وقال لـ(بي.بي.سي) في المقابلة التي اجريت باللغة الانجليزية “الناس يقولون فعلا الناس يموتون وماذا تفعلون أنتم ونحن لا نفعل الكثير. هذا في حد ذاته عبء كبير”.

 

وأضاف الإبراهيمي إنه يشعر وكأنه يقف أمام “جدار من الطوب” باحثا عن شقوق ربما تسفر عن وجود حل.

 

وتابع “أتولى هذه المهمة وعيناي مفتوحتان مع عدم وجود أي أوهام”.

 

الكلمات المفتاحية: الإبراهيمي:المهمة في سوريا شبه مستحيلة