أخبار الأردن

“الأوقاف” : 68 شكوى تتعلق بالحج وسنطور منظومة التحول الرقمي

كشف الناطق الرسمي باسم وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حسام الحياري، أن عدد الشكاوى المتعلقة بالحج للموسم الحالي بلغت 68 شكوى، أغلبهم مكررين.

وقال الحياري في حديث لـ “هلا أخبار”، إن الشكاوى التي وصلت الوزارة تمحورت حول النقل والسكن والنقل الترددي، وغيرها.

وعزا الشكاوى حول النقل بـ “الظرف العام داخل المدينة المقدسة”؛ حيث الازدحام الشديد والإغلاقات المرورية التي كانت تتسبب بإعاقة سير المركبات وتأخرها.

وقال الحياري إن الوزارة لم تحدد بعد عدد المكاتب المخالفة، وأنها تحقق بالشكاوى المقدمة من الحجاج، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق تلك المكاتب في حال ثبوت الشكوى عليهم.

وحول غرفة عمليات التحول الرقمي التي استحدثتها الوزارة هذا العام، أكد الحياري نجاحها وأن الوزارة ستعتمد وتطور منظومة التحول الرقمي كاملة ابتداء من بوابة التسجيل الالكتروني وانتهاء بتطبيق الحاج الأردني.

وبين الحياري ما تضمنته منظومة التحول الرقمي من بوابة الحج الالكترونية التي تم من خلالها التسجيل للحج، بالإضافة لوجود منظومة الاتصال بالحجاج التي تم من خلالها إرسال الرسائل التوعوية والارشادية للحجاج، واستقبال الملاحظات منهم ليتم التعامل معها، وأخذ التغذية الراجعة بعد تنفيذ الخدمة.

كما أن البوابة ضمت منظومة تتبع المركبات التي يتم من خلالها رصد مكان الحافلات في كل مسارات الحج والتزامهم في السرعات المقررة، بالإضافة إلى وجود عدد من الحافلات الاحتياطية التي تم ارسالها وفرق الصيانة إلى الحافلات المتعطلة.

وأضاف الحياري أن الحجاج تمكنوا من الاطلاع على الأحكام الشرعية المتعلقة بالحج من خلال تطبيق الحاج الأردني، الذي وفر لهم معرفة مواقع سكنهم، وأرقام التواصل، وخاصية تحديد مكان الحاج في حال ضياعه وحاجته لأن تصل إليه المساعدة بكل يسر وسهولة.

وقال الحياري إن الوزارة بانتظار الحجاج أن يكملوا الإجابة على استبيان طرحته يوم الخميس، يتضمن جميع البنود المتعلقة بالحج بدءا من التسجيل وانتهاء بعودة الحجاج إلى أرض الوطن؛ ليتم التخطيط والتنظيم لمواسم الحج القادمة بناء على أجوبة الحجاج.

الكلمات المفتاحية: الاوقاف- الحج