رياضة

الأمير علي يترأس ندوة حول الحجاب في مباريات كرة القدم النسائية

عين نيوز- بترا/

تراس سمو الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي ورئيس مشروع تطوير كرة القدم الأسيوية، أعمال الندوة الخاصة حول الحجاب في مباريات كرة القدم النسائية.

ووفقا لخبر صادر عن اتحاد كرة القدم الثلاثاء، فقد خرج المجتمعون بعدة توصيات مهمة تعالج قضية الحجاب سيتم عرضها خلال انعقاد المكتب التنفيذي للاتحادين الدولي والاسيوي خلال شهري تشرين الثاني وكانون الثاني المقبلين.

وشارك بأعمال الندوة عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي ورئيس اللجنة الطبية الدكتور ميشيل هووغ ونائب رئيس الاتحاد الاسيوي ورئيسة اللجنة النسوية في الاتحاد الاسيوي موا دود والمستشارة بالفيفا وعضوة اللجنة النسائية ميشيل كوكس، الى جانب ممثلين عن دول البحرين والأردن والإمارات وإيران وماليزيا واستراليا وخبراء وممثلين ولاعبات عن شؤون كرة القدم النسائية من دول انجلترا ونيوزلندا وسويسرا وهولندا من اصحاب الاختصاص في مجالات الثقافة والتشريعات والسلامة والصحة والتنمية والبحوث والتصميم في الاتحادين الدولي والأسيوية.

وبين الاتحاد انه في ختام أعمال الندوة صدر بيان جاء فيه ان قضية الحجاب اتخذت مركز الصدارة في دوائر كرة القدم في الاعوام الأخيرة نظرا لشعبية كرة القدم النسائية المتزايده في جميع أنحاء العالم وهي قضية ثقافية التي لا يؤثر فقط على المباراة، ولكن لها تأثيرات على المجتمع والرياضة بشكل عام وهي ليست مقتصرة على آسيا، بل تمتد إلى قارات أخرى أيضا.

واكد البيان ان مشروع تطوير كرة القدم الاسيوية الذي استضاف اعمال الندوة هو لجنة غير ربحية أسسها سمو الأميرعلي بن الحسين نائب رئيس الفيفا.

وبين ان الهدف من الندوة دراسة موقف الفيفا بشأن مسألة الحجاب من مختلف الزوايا وايجاد حلول لكيفية معالجة هذه المسألة بطريقة تحترم كل قوانين اللعبة والثقافة ، إضافة إلى تعزيز لكرة القدم لجميع النساء دون التمييز.

وعقب النقاشات فقد اجمع المشاركين على البيانات الختامية التالية : – الثقافة :- 1 — إن الحجاب هو ليس شعارا أو بيان وإنما يمثل قيم الالتزام بالعادات والتقاليد وثقافات الشعوب.

2 — يجب علينا تجنب أي شكل من أشكال التمييز أو الإقصاء من لاعبي كرة القدم وذلك بسبب الأعراف الثقافية.

3 — يجب على ملعب لكرة القدم أن يكون منتدى للتبادل الثقافي بدلا من الصراع.

– البعد القانوني :- 1 — هناك حاجة ماسة لوضع سياسة واضحة من الفيفا ، وتجنب تفسيرات مختلفة على مستويات مختلفة من قوانين اللعبة.

2 — يجب أن تتكيف القواعد مع تطور اللعبة والمجتمع أو تفسيرها وفقا لذلك ويلتزم الفيفا بالمبادئ الأساسية لعدم التمييز وعلى هذا الأساس يسمح استخدام الحجاب – السلامة و الصحة :- 1 — يجب أن تظل السلامة أهم اعتبار لاستخدام الحجاب.

2 — يجب أن تكون البحوث المتعلقة بالاستخدام الآمن للالحجاب لضمان سلامة اللعبة وبحيث سيقوم الفيفا تنسيق الدراسات في هذا المجال.

3 – يجب علينا النظر في معالجة المخاطر المحدودة والنظر بصورة ايجابية الى الفوائد الصحية العديدة في ممارسة كرة القدم النسائية .

التنمية :- 1 — السماح لاستخدام الحجاب بهدف زيادة مشاركة المرأة على جميع المستويات في اللعبة.

2 — كرة القدم هي أداة قوية لتمكين المرأة التنموية في مختلف الثقافات.

– البحث :- التعجيل في البحوث نظرا للعلاقة مع القضايا الطبية وآثارها على الأداء ، والنظر في التوازن بين المخاطر والفوائد.

– التصميم – النظر في تصاميم مبتكرة للحجاب مع المراعاة الكاملة للجوانب الطبية وخاصة سلامة الحجاب ونوعية المواد المصنعة منه.

الكلمات المفتاحية: الأمير علي بن الحسين- الأمير علي يترأس ندوة حول الحجاب في مباريات كرة القدم النسائية- كرة القدم النسائية