أخبار الأردن

الأمن العام :إجراءات مشددة وصارمة لضبط المخالفين خلال أفراح الثانوية

شعار الأمن العام

 

عين نيوز- خاص  /

 

شعار الأمن العام
شعار الأمن العام

 دعا الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام المقدم محمد الخطيب المواطنين إلى نبذ السلوكيات الخاطئة التي ترافق الفرح والنجاح  وخاصة خلال فترة إعلان نتائج الثانوية العامة خلال الأيام القلية المقبلة .

واكد الخطيب ان هنالك إجراءات أمنيه مشددة ستنفذها مديرية الأمن العام بالتزامن مع  إعلان نتائج الثانوية العامة والتي من شأنها حماية الأرواح والممتلكات والمحافظة على أجواء الفرح التي سوف تسود لدى الناجحين وذويهم ضمن إطار القانون والمصلحة العامة للمواطنين ولتفادي وقوع اية إصابات بالأرواح والممتلكات  .

وأضاف المقدم الخطيب أن حزمة من الإجراءات ستبدأ مساء يوم غدا” الخميس وتستمر إلى ما بعد إعلان نتائج الثانوية العامة بأيام ستشمل تنظيم العملية المرورية في كافة الشوارع ومراقبة سلوكيات مستخدمي الطريق ورصد المخالفين وضبطهم من جهة,ومراقبة سلوكيات المواطنين في التعبير عن الفرح وضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية بحقهم وردعهم عن التسبب بالأذى للمواطنين الآمنين من جهة أخرى.

وأوضح الناطق الإعلامي ان الإجراءات ستكون صارمة بحق جميع المخالفين وفي كافة محافظات المملكة وعلى جميع التجاوزات والتي من ابرزها إطلاق رصاص الموت بحجة الفرح مشيرا إلى أن الرصاص الطائش خلال السنوات الماضية أودى بحياة أشخاص  لا ذنب لهم سوى مشاركتهم بفرح صديق أو قريب او تصادف وجودهم بجانب منزل احد الناجحين .

وفيما يتعلق بإطلاق الألعاب النارية التي لا بد قبل استخدامها الحصول على موافقات أمنية من الجهات المختصة وإطلاقها وفق أصول السلامة العامة وبإشراف مهندسين مختصين لتفادي ما لا يحمد عقباه، حيث أشار الخطيب انه وخلال الأعوام السابقة سجلت العديد من الإصابات الخطرة والمتوسطة أودت بحياة بعض المواطنين جراء الإطلاق الخاطئ للألعاب النارية.

 وأكد الخطيب على إن مواكب الأفراح والخريجين تضيف حملا” مروريا” إضافيا” على شوارعنا يسبب إعاقة لحركة السير ويعطل المواطنين من الوصول إلى غاياتهم أو انه قد تعيق حركة احد المرضى من الوصول إلى المستشفى بالوقت المناسب كما إنها تشكل خطرا” على حياة السائقين ومرافقيهم لقيامهم بسلوكيات خطرة كإخراج أجزاء من أجسامهم خارج المركبة والسرعة الزائدة والتجاوز الخاطئ والقيام بحركات بهلوانيه بالمركبات  .

وبحسب المقدم الخطيب فإن عملية رصد المخالفات ستتم من خلال مختلف وحدات الأمن العام المعنية من مراكز ومحطات أمنية و رقباء السير والمباحث المرورية ودوريات النجدة وأفراد البحث الجنائي والأمن الوقائي المنتشرين في مواقع توزيع النتائج والطرق والساحات العامة التي ستشهد تجمع المواطنين بهذه المناسبة أو مواقع الاحتفالات الخاصة حيث سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية بحق كل يمارس مثل تلك التصرفات .

 وتدعو مديرية الأمن العام أصحاب الشأن من مختلف الجهات الرسمية والشعبية وبالأخص رجال الدين ووجهاء العشائر والإعلاميين إلى ممارسة دورهم الايجابي في التوعية حول مثل هذه الظواهر السلبية كل ضمن نطاق عمله وخبرته ليكون الأردن نموذجاً حضارياً وانعكاساً للقيم الأخلاقية والدينية التي تؤكد الحرص على الأرواح والممتلكات ونبذ السلوكيات الخاطئة والخطرة

الكلمات المفتاحية: إجراءات أمنيه- اصابة- اطلاق رصاص الموت- الألعاب النارية- الناطق الإعلامي- رصاص الموت