عربي ودولي

الأسد يكلّف رياض حجاب بتشكيل الحكومة

عين نيوز – رصد/

أعلن التلفزيون السوري، اليوم الأربعاء، أن الرئيس السوري بشار الأسد، كلّف وزير الزراعة في الحكومة السابقة، رياض حجاب، بتشكيل الحكومة السورية الجديدة، خلفا لحكومة عادل سفر.

ويأتي تشكيل الحكومة بعد تشكيل مجلس الشعب الجديد بحسب الدستور الجديد. وألقى الأسد كلمة أمام المجلس في افتتاح دورته التشريعية الأولى أكد فيها أن البلاد تواجه خطر الإرهاب.

ورئيس الوزراء السوري الجديد حجاب من محافظة دير الزور شرق البلاد، من مواليد عام 1966، وحاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الزراعية، وشغل منصب أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في دير الزور من 2004 -2008، ومحافظا للقنيطرة من 2008 حتى فبراير/شباط 2011، ثم محافظا للاذقية حتى تكليفة بوزراة الزراعة في 2011. وهو متزوج وله 4 أولاد.

 

اتساع المواجهات العسكرية

وميدانيا، اتسعت دائرة المواجهات بين قوات النطام والجيش الحر في أنحاء سوريا. وعاشت عدة مدن سورية، أمس الثلاثاء، ساعات متواصلة من القصف العنيف والاشتباكات بين الجيش الحر وجيش النظام بكافة أسلحته، ما أدى إلى مقتل أكثر من 51 من المدنيين وسقوط عشرات الجرحى، إلى جانب اعتقال عناصر النظام لمدنيين داخل الأحياء السكنية، بحسب قناة “العربية”، اليوم الأربعاء.

وفي جديد المواقف الروسية، أظهر تصريح لافت لوزارة الخارجية أن موسكو لا تعتبر أن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة هو شرط مسبق لتسوية النزاع في سوريا.

وكانت دمشق قد أعلنت طرد سفراء الغرب وتركيا ردا منها على خطوة مماثلة.

وقد شهدت العاصمة دمشق، أمس الثلاثاء، انتشارا أمنيا وإقامة عدد من الحواجز، خاصة في أحياء العباسية والقدم والعسالي والتضامن.

وفي دوما بريف دمشق، تَواصل دوي الانفجارات وإطلاق النار في سماء المدينة.

كما تعرضت مدينة اعزاز في حلب لقصف شديد بالطيران الحربي والدبابات وقذائف الهاون.

وفي اللاذقية، انشق جميع عناصر مخفر الحفة بعتادهم الكامل، وانضموا لصفوف الجيش الحر.

وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية بوقوع ثلاثة انفجارت في طفس بدرعا تزامنا مع إطلاق نار كثيف من كافة الحواجز

كما قُتلت امرأة واعتُقل أطفالهُا على الحدود السورية الأردنية اثناء عبورهم إلى الأردن.

وغالبا ما تمنع عناصر النظام المواطنين من تشييع قتلاهم، إلا أن سكان دوما أبوا إلا أن يدفنوا 9 من قتلاهم في ظل حصار القناصة والحواجز الأمنية.

 

الكلمات المفتاحية: الازمة السورية- الاسد- حكومة جديدة- رياض حجاب- مواجهات بين القوات النظامية والجيش الحر