عربي ودولي

الأسد: نرحب بالصليب الأحمر إذا عمل بشكل محايد

عين نيوز- رصد/

أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر الجديد بيتر مورر الثلاثاء أنه يرحب بعمل هذه المنظمة في سوريا “طالما أنها تعمل بشكل مستقل ومحايد“.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” عن الأسد “ترحيب سوريا بالعمليات الإنسانية التي تقوم بها اللجنة على الأرض في سوريا طالما أنها تعمل بشكل مستقل ومحايد”.

ومن جهته، عبر مورر عن تقديره “للتعاون الذي تبديه الحكومة السورية”، مشيدا “بجسور الثقة التي تم بناؤها بين الطرفين”، بحسب الوكالة.

وقالت الوكالة إن اللقاء تناول علاقات التعاون بين اللجنة والحكومة السورية ووضع الآليات المناسبة لتعزيز هذا التعاون.

وكانت المتحدثة باسم اللجنة سيسيليا غوين صرحت للوكالة أن مورر الذي وصل مساء أمس إلى دمشق في أول زيارة له بعد تعيينه خلفا لجاكوب كيلنبرغر في الأول من تموز/يوليو التقى صباح اليوم الرئيس السوري.

ومن المقرر أن يلتقي مورر خلال زيارته أيضا وزير الخارجية وليد المعلم ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم الشعار ووزير الصحة سعد عبد السلام النايف ووزير الدولة للمصالحة الوطنية علي حيدر ورئيس لجنة الهلال الأحمر العربي السوري عبد الرحمن العطار.

واتجه مورر إلى دمشق في محاولة لتسهيل وصول عمال ومواد الإغاثة إلى المدنيين في البلاد التي يتم فيها الحديث عن وضع إنساني متدهور تحديداً في مدينة حلبز

وسبق للصليب الأحمر أن انتقد في أكثر من مناسبة عدم السماح له بإدخال مساعدات اغاثة طارئة للمدنيين العالقين في مناطق قتال أو تأخير ذلك.

وتستمر زيارة رئيس اللجنة الدولية للمنظمة بيتر مورر لمدة 3 أيام، وقال مورر قبيل الزيارة، إنه سيواصل أيضا جهوده لضمان وصول الصليب الأحمر لمراكز اعتقال سورية، تقول جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إن عشرات الآلاف معتقلون فيها، من بينهم مراهقون.

وأضاف: “في وقت يتعرض فيه مزيد من المدنيين لعنف شديد؛ فإن نجاحنا ونجاح الهلال الأحمر العربي السوري في زيادة استجابتنا الإنسانية هي على أقصى قدر من الأهمية”.

وكان هشام حسن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر أوضح أن مورر ورئيس عمليات اللجنة الدولية في الشرق الأدنى والشرق الأوسط بيتر مارديني وصلا إلى العاصمة دمشق في ساعة متأخرة مساء الاثنين.

الكلمات المفتاحية: الأسد: نرحب بالصليب الأحمر إذا عمل بشكل محايد