شايفين

الأردن يوافق على إصدار «إعلان برلين حول التعذيب وسيادة القانون»

عين نيوز- رصد/

وافق الأردن إلى جانب ممثلي ثلاث عشرة مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان من أوروبا والعالم العربي مؤخرا على إصدار «إعلان برلين حول التعذيب وسيادة القانون» الذي يتضمن إدانة رسمية من قبل الدول للتعذيب، وتعهد بالعمل على النهوض بثقافة مجتمعية تحترم وتدافع عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وجاء اتفاق ممثلي المؤسسات الوطنية ومن بينهم المركز الوطني لحقوق الإنسان في الأردن، عقب اللقاء السادس لبرنامج حوار حقوق الإنسان العربي الأوروبي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الذي انعقد في برلين تحت عنوان «التعذيب وسيادة القانون». ويأتي إجماع الدول على إصدار الإعلان انطلاقا من أن منع التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة لا ينبغي أن يخضع لأي استثناء، وبأن فرض حالة الطوارئ أو محاربة الإرهاب لا تبرر التعذيب.

 

ويركز الإعلان على دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في منع التعذيب وتوفير الحماية ضده؛ إذ أجمعت الدول على اعتماد سياسة عدم التسامح المطلق بهدف الحد من الإفلات من العقاب. وعلى صعيد الالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان دعا الإعلان الدول إلى التوقيع والمصادقة دون تحفظ على جميع الصكوك الدولية في مجال حقوق الإنسان والعمل على تفعيلها، والانضمام إلى الآليات الدولية المتعلقة بالشكاوى الفردية، إضافة إلى تعاونها مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان.

 

أما فيما يتعلق بالتشريعات والمؤسسات وخطط العمل الوطنية، فيدعو الإعلان الدول إلى العمل على مواءمة التزاماتها الدولية مع التشريعات والممارسات الوطنية، وتأسيس آليات وطنية للوقاية من التعذيب؛ بحيث تكون فعالة ومستقلة تماشيا مع المعايير الدولية، وتفعيل خطط عمل وطنية لإعلان فيينا الصادر سنة 1993، بهدف منع التعذي

الكلمات المفتاحية: اعلان برلين حول التعذيب- الاردن- القانون- اوروبا- برلين- حقوق الانسان