اقتصاد

الأردن يستضسف المؤتر الدولي للأغذية المعدلة جينيا

الأغذية المعدلة جينياً

عين نيوز- خاص/

يستضيف الأردن المؤتمر الدولي الخامس في الأغذية المعدلة جينياً تحت رعاية معالي وزير الدولة ووزير الزراعة معالي المهندس سمير الحباشنة الأكرم خلال الفترة 6-7/6/2011 وذلك بتنظيم المركز الإستشاري التقني وبمشاركة وزارة الزراعة، حيث يعد الأول من نوعه على مستوى الإقليم حيث شارك فيه أكثر من 150 خبيرا ومشاركا من أكثر من 16 دولة عربية وأجنبية خلال سنوات عقده. كما ويشارك في رعاية هذا المؤتمر الإتحاد العربي للصناعات الغذائية، المؤسسة العامة للغذاء والدواء، المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي، نقابة المهندسين الزراعيين، ونقابة الأطباء البيطريين. الأغذية المعدلة جينياً

وأضاف منظم المؤتمر المهندس سمير عويس مدير عام المركز الإستشاري التقني إن المؤتمر لهذا العام حيث سيتناول عدد من المحاور اهمها: إستراتيجيات تطبيق التكنولوجيا الحيوية الزراعية في البلدان النامية، إستخدام التكنولوجيا الحيوية الزراعية: هناك ما هو أكثر من المحاصيل المعدلة جينياً، الشراكات بين القطاعين العام والخاص: كيفية تعزيز النمو مع المزيد من الشراكات والإبتكارات، السلامة الحيوية والأمن الحيوي المتعلق بالأغذية المعدلة جينياً، الأعلاف والبذور المعدلة جينياً، تطوير مصادر الطاقة المتجددة: التحديات الحالية والمستقبلية في الغذاء والبيئة.

وسيناقش خبراء محليين ودوليين من السنغال، مصر، سوريا والأردن على مدار يومين عددا من المواضيع أهمها: المنظور العالمي للمحاصيل المعدلة جينياً، السلامة البيئية والغذائية للمحاصيل المعدلة وراثياً، التعامل مع التحديات الغذائية والبيئية : دور التكنولوجيا الحيوية الزراعية، التحسنات الجديدة للمحاصيل المعدلة وراثيا في البلدان النامية، انتاج الحبوب فى الوطن العربى وماذا تستطيع ان تقدمة التكنولوجيا الحديثة؟ ثورة التحول الجيني وتأثيراتها العالمية، وإستخدام تكنولوجيا ال PT، لمكافحة الآفات.

ويشارك في المؤتمر نخبة كبيرة من الحضور من الأردن ودول عربية شقيقة (مصر، السعودية، الكويت، ليبيا، لبنان، سوريا، نيجيريا) تشمل مجموعة من ممثلين وزارات الزراعة، الإقتصاد والتجارة، البيئة والمياه، الصحة، التخطيط والإقتصاد، جمعيات حماية المستهلك، نقابات المهندسين الزراعيين، إتحادات المزارعين، المراكز البحثية، أعضاء الهيئات التدريسية بالإضافة للعديد من الأهداف ذات العلاقة. كما سيرافق المؤتمر تغطية إعلامية وإعلانية شاملة.

الكلمات المفتاحية: الأردن يستضسف المؤتر الدولي للأغذية المعدلة جينيا- عين نيوز