اقتصاد

الأردن يدعو إلى مؤتمر سياحي عالمي في عمان العام المقبل

عين نيوز- بترا/

الدكتور محمد أبو حموردعا وزير المالية الدكتور محمد أبو حمور دول حوض المتوسط إلى عقد مؤتمر سياحي متوسطي في عمان العام المقبل لتنشيط السياحة التي تعد أهم الروافع في اقتصادات دول المنطقة من بينها الاردن.

وجاءت الدعوة اثناء مشاركة ابوحمور في بروكسل باجتماعات لجنة الاستثمار والشراكة الاورومتوسطية الذراع الاستثماري لبنك الاستثمار الأوروبي حيث شدد الاجتماع على ضرورو اعادة ثقة السياح في المنطقة خصوصا بعد الاحداث السياسية التي شهدتها أخيرا.

وأكد الدكتور ابو حمور أهمية السياحة في منطقة المتوسط ودورها في تنشيط اقتصاديات المنطقة من خلال رفد المنطقة بالعملات الأجنبية وتوفير فرص العمل خصوصا لجيل الشباب.

وقال بيان للوزارة صدر اليوم الثلاثاء بعد عودة وزير المالية الى عمان، انه دعا بنك الاستثمار الأوروبي لعقد مؤتمر حول السياحة في منطقة المتوسط في الأردن العام المقبل، من اجل المساعدة في استعادة ثقة السياح في العالم بالسياحة في المنطقة وبالتالي رفع وتيرة النشاط السياحي في الدول العربية.

وأكد ان الدعوة لاقت الاستحسان والترحيب والدعم من بنك الاستثمار الأوروبي ووزراء الاتحاد الأوروبي نظرا لما ينعم به الأردن من بيئة آمنة ومستقرة ولما حباه الله من مواقع سياحية فريدة.

وقال البيان ان بنك الاستثمار الأوروبي سيتحمل كامل تكاليف هذا المؤتمر والذي سيشارك فيه العديد من المسؤولين والمؤسسات العالمية ذات العلاقة.

وأشار الدكتور أبو حمور الى انجاز المملكة للعديد من الإصلاحات الاقتصادية في مختلف الميادين لاسيما في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي شملت تنفيذ مشروعات عديدة مثل المياه والنقل.

وأكد لدى عودته من بروكسل ان اجتماع لجنة الاستثمار والشراكة الاورومتوسطية ركز على أهمية قطاع السياحة ودوره الكبير في تنشيط اقتصاد الدول المتوسطية سواء من خلال توليد فرص العمل أو رفد الاقتصاد بالعملات الأجنبية.

وبحسب البيان فقد جرى في هذا الاجتماع الذي حضره وزراء مالية الاتحاد الأوروبي ووزراء مالية دولة الشراكة الاورومتوسطية في بروكسل مناقشة الخطة التمويلية للجنة وتم وأوجه الدعم التي يمكن أن تقدمها اللجنة وبنك الاستثمار الاوروبي لدول الشراكة المتوسطية بعد الأحداث السياسية التي تدور في بعض الدول العربية والتي أدت بدورها إلى تراجع السياحة في الدول العربية.

وتعد اللجنة الذراع الاستثماري لبنك الاستثمار الأوروبي.

وقدم وزير المالية ورقة خلال الاجتماع تناولت تجربة الأردن الناجحة في مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وبيئة الاستثمار في الأردن والإصلاحات المالية التي تم انجازها خلال العقد الماضي والتي ساهمت في تشجيع قيام المزيد من المشاريع المتوسطة والصغيرة.

الكلمات المفتاحية: الأردن يدعو إلى مؤتمر سياحي عالمي في عمان العام المقبل- الدكتور محمد أبو حمور- عين نيوز- وزير المالية