أخبار الأردن

الأردن يتقدم 5 مراكز على مؤشر الأمن والسلم المجتمعي

تقدم الأردن 5 مراكز على سلّم مؤشر السلام في الدول، خلال عام 2020، بحسب تصنيف مركز السلم والاقتصاد الدولي للعام 2020.

ووفق الخرائط المنشورة على الموقع الرسمي للمركز، فقد وضع المؤشر (Peace Index) الأردن في قائمة الدول الخضراء التي تمثل المجتمعات الأكثر أمنا وسلماً، مع أربع دول عربية أخرى هي قطر الإمارات الكويت وعُمان.

ويعد المؤشر مرجعا مهماً للدول والمنظمات الدولية والباحثين في مجالي السلم والتنمية الاقتصادية، وشمل الإصدار الرابع عشر 163 دولة حول العالم ويقدم تحليلاً لمستوى السلام والاقتصاد للدول، من خلال البحث في 23 معياراً من أهمها: مستوى السلم والآمان وعمل رجال الأمن، الجرائم المرتكبة، الجرائم العنيفة، الاضطرابات، الصراعات، وغيرها من البيانات.

وعلى مستوى منطقة المينا (MENA) فقد وصف المؤشر إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالأقل سلما بسبب استمرار الصراعات في بعض المناطق، حيث احتلت 5 دول في المنطقة تصنيفها من بين العشرة دول الأقل سلما على مستوى العالم. كما أظهر التصنيف تراجع السلام في العالم للمرة التاسعة في الإثني عشرة عاماً الأخيرة، وسجلت 80 دولة تدهوراً في مستوى السلام لديها.

ويقدم مركز السلم والاقتصاد ومقره استراليا ولديه عدة فروع حول العالم، دراسات رائدة في مجالي السلام والتنمية الاقتصادية التي تعد مرجعاً مهماً للعديد من الدول والمؤسسات والمنظمات الدولية مثل منظمة الأمن والحماية الأوروبية، الأمم المتحدة، البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، إضافة إلى الباحثين والدارسين في مجالات مختلفة حول العالم.

Institute for Economics and Peace