اقتصاد

الأردن يؤكد رغبته في تعزيز علاقاته الاقتصادية مع العراق

الأردن يؤكد رغبته في تعزيز علاقاته الاقتصادية مع العراق

عين نيوز- بترا/

أكد الأردن اليوم الخميس رغبته في تعزيز علاقاته الاقتصادية والتجارية مع العراق تجسيدا للعلاقات الإستراتيجية التي تربط البلدين الشقيقين.الأردن يؤكد رغبته في تعزيز علاقاته الاقتصادية مع العراق

وقالت أمين عام وزارة الصناعة والتجارة مها العلي أن الأردن يعمل على تقديم كل ما من شأنه دفع عملية التنمية الاقتصادية وتحقيق الأمن والاستقرار في العراق باعتباره أولوية للمملكة وبمشاركة فاعلة من القطاع الخاص. وأضافت العلي خلال لقاء اقتصادي اليوم الخميس جمع القطاعين التجاري والصناعي في البلدين أن الحكومة حريصة على تقديم كافة التسهيلات أمام الشركات العربية والأجنبية لاتخاذ الأردن مركزاً إقليمياً وقاعدة انطلاق لها للعمل في العراق, خصوصاً بعد عودة العراق إلى البيت العربي والأسرة الدولية.

وبينت العلي أن الحكومة حرصت أيضا على تقديم كافة التسهيلات الممكنة أمام رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين حيث لاقت هذه التسهيلات قبولاً واسعاً لدى قطاع رجال الأعمال العراقيين , ما كان له الأثر الايجابي في تنشيط حركة التجارة والاستثمار في الأردن.

وبحسب العلي شهدت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الأردن والعراق تقدما ملحوظا خلال السنوات الأخيرة , حيث وصل مجمل التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي الى 305ر1 مليار دولار فيما يبلغ حجم الاستثمارات العراقية في الأردن والمستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار حوالي 250 مليون دولار.

وشددت على أهمية استكمال الجانب العراقي لإجراءات المصادقة على اتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة الموقعة بين البلدين لوضعها موضع التنفيذ والإسراع في التوقيع على مشاريع الاتفاقيات الاقتصادية خاصة في مجال حماية وتشجيع الاستثمارات واتفاقية التعاون الإداري المتبادل بمجال الجمارك بهدف إرساء قواعد وأطر ستتيح العديد من الفرص أمام القطاع الخاص في البلدين.

وبدوره، اعتبر رئيس غرفة صناعة الأردن العين حاتم الحلواني ان السوق العراقي من أهم وأكبر الأسواق للمنتجات والصناعات الأردنية مشيرا الى الصادرات الوطنية بلغت خلال العام الماضي للسوق العراقي حوالي 1ر1 مليار دولار.

وأشار الحلواني الى مشروع ربط شبكتي السكك الحديدية في العراق والأردن والذي سيوفر ممر نقلٍ فعال للصادرات والواردات العراقية إلى ميناء العقبة على البحر الأحمر مما سيعزز التجارة بين البلدان العربية المطلة على البحر الأحمر ودول شمال إفريقيا. وأكد ضرورة دعم كافة سبل التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين لزيادة حجم التبادل التجاري وتسويق وترويج السلع الأردنية والعراقية ولهذا، فإن هنالك نقاط لابد من التركيز عليها في مجال تعزيز التبادل التجاري بين الأردن والعراق.

ودعا الحلواني الى تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى مع وضع ضوابط مناسبة من الجهة العراقية للبضائع الداخلة من جهة إيران وتركيا ما يساعد على تقليل الفوارق في الأسعار والمنافسة بين البضائع الأردنية وباقي البضائع المستوردة من الدول الأخرى.

ودعا الحلواني أيضا الى تكثيف إقامة المعارض الصناعية والتجارية المتخصصة في كلا البلدين للتعريف بالقدرات الإنتاجية الصناعية بما يسهم في تعزيز التبادل التجاري وتبادل الوفود التجارية بشكل دوري.

وأكد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي أن التحديات الاقتصادية والتجارية التي تواجه البلدين في إطار التطورات التي يشهدها العالم خاصة في ظل الأزمة المالية والاقتصادية والأحداث السياسية للدول العربية المجاورة يستدعي مزيداً من العمل لتدعيم قاعدة المصالح الاقتصادية المشتركة ونسج علاقات تعاون مشتركة لمواجهة التداعيات السلبية لهذه الأزمات.

وقال الكباريتي أن هذا الأمر يحتم على الجميع العمل بكل جهد مخلص لتطوير جميع أوجه التعاون الثنائي بين البلدين لإزالة أية قيود أو صعوبات تعيق حركة التبادل التجاري وانسياب السلع في الاتجاهين.

ومن جانبه شدد رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية جعفر رسول جعفر على ضرورة تسهيل عبور البضائع والسلع العراقية الى أراضي المملكة وإعطاءها المزيد من التسهيلات أسوة بأسواق الدول المجاورة موضحا أن ذلك سيسهم في تطوير التبادل التجاري بين البلدين.

ووصف جعفر السوق العراقي “بالبكر ” بالنسبة للبضائع والمنتجات الأردنية وتعتبر واعدة للمستثمرين ورجال الأعمال مؤكدا وجود أولوية في ذلك للقطاع الخاص الأردني للدخول معه في شراكات استثمارية.

وأكد أن العراق يحتاج الى المنتجات الزراعية الأردنية والخبرات الفنية في قطاع الكهرباء للدخول في مشروعات مشتركة مع الشركات العراقية لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأكد جعفر أن العراق يحتاج أيضا الى استثمارات واسعة في قطاع النفط بخاصة مع زيادة الإنتاج الى 6 ملايين برميل يوميا خلال عام 2012 بالإضافة الى الاستفادة من ميناء العقبة باعتباره بوابة تجارية للعراق مع دول العالم.

الكلمات المفتاحية: أمين عام وزارة الصناعة والتجارة- الأردن والعراق- الأردن يؤكد رغبته في تعزيز علاقاته الاقتصادية مع العراق- بترا- عين نيوز- مها العلي