أخبار الأردن

الأردن تلقى مساعدات بقيمة 1.024 مليار دينار في النصف الاول من العام الحالي

وزير المالية محمد أبو حمور

عين نيوز- رصد/

وزير المالية محمد أبو حمورقال وزير المالية الأردني محمد أبو حمور الأربعاء إن مجموع المنح والمساعدات التي تلقتها الخزينة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ حوالي 1.024 مليار دينار ( 1.440 مليار دولار).

وأوضح المسؤول الأردني في بيان أن هذه المنح ستسهم إلى حد كبير في مساعدة المملكة على مواجهة المصاعب التي يعاني منها الاقتصاد ،” حيث أن الظروف التي تعيشها المنطقة العربية هذه الأيام والمقرونة باستمرار تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية انعكست سلبيا على أوضاع الاقتصاد في المملكة”.

وأضاف إن المصاعب التي يعاني منها الاقتصاد الأردني تتمثل في تراجع الدخل السياحي بشكل ملحوظ وانخفاض تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج وانخفاض احتياطيات المملكة من العملات الأجنبية وارتفاع معدلات البطالة وارتفاع فاتورة مستوردات النفط بشكل كبير وارتفاع رصيد الدين العام.

ويذكر أن السعودية قدمت للأردن منحة بقيمة مليار دولار جرى تحويل 400 مليون دولار منها الى الخزينة.

وقال أبو حمور أن انقطاع الغاز المصري وعدم انتظام تدفقه بالكميات المطلوبة والتحول إلى استخدام زيت الوقود الثقيل والسولار لتوليد الكهرباء كبد شركة الكهرباء الوطنية خسائر فادحة الأمر الذي حال دون قيامها بتسديد التزاماتها تجاه مصفاة البترول الأردنية ،وهو ما استدعى اتخاذ خطوات سريعة للتصدي لهذا الوضع للحفاظ على امن تزود المملكة بالطاقة الذي يعتبر ركيزة أساسية للاستقرار الاقتصادي والسياسي والاجتماعي.

وجمد الأردن منذ مطلع هذا العام آلية تعديل أسعار المحروقات شهريا نظرا للوضع الداخلي الحساس، كما رفضت الحكومة رفع أسعار الكهرباء رغم الانقطاع المتكرر للغاز المصري ، إضافة إلى قفز المديونية عن حاجز الـ17 مليار دولار لأول مرة في تاريخ المملكة .

الكلمات المفتاحية: الأردن تلقى مساعدات بقيمة 1.024 مليار دينار في النصف الاول من العام الحالي\- مساعدات مالية- وزير المالية محمد أبو حمور